Accessibility links

تونس تفرج عن ثلاث أوروبيات تظاهرن بصدور عارية


ناشطات في منظمة فيمن النسائية لدوى وصولهن باريس بعد الإفراج عنهن في تونس

ناشطات في منظمة فيمن النسائية لدوى وصولهن باريس بعد الإفراج عنهن في تونس

قررت محكمة الاستئناف التونسية الإفراج عن ثلاث ناشطات أوروبيات من منظمة فيمن النسائية تظاهرن عاريات الصدر نهاية الشهر الماضي في العاصمة التونسية وقضت محكمة تونسية بسجنهن أربعة أشهر.

وقال المحامي صهيب البحري لوكالة رويترز إن "المحكمة قضت بسجن الفتيات لمدة أربعة أشهر مع تأجيل التنفيذ".

وأضاف أن الفتيات الثلاثة غادرن سجن النساء، على أن يغادرن البلاد في أقرب وقت ممكن.

ويرى محللون تحدثوا لوكالة رويترز أن الإفراج عن الناشطات الثلاثة سيساهم في تخفيف حدة غضب الاتحاد الأوروبي الذي دعا تونس إلى مراجعة قوانين حرية التعبير.

وقالت الناشطة الفرنسية بولين هيلر أمام القاضي أثناء المحاكمة إنها لم تقصد الإساءة أو إظهار إيحاءات جنسية وإنما أرادت تقديم رسالة احتجاج سياسي.

وتظاهرت الناشطات الأوروبيات في شهر مايو/ أيار الماضي للمطالبة بإطلاق سراح الناشطة التونسية في نفس المنظمة أمينة تايلر التي اعتقلت في مدينة القيروان بعد أن حاولت التعري ووضعت لافتة للمنظمة على حائط جامع عقبة بن نافع التاريخي في القيروان أثناء مؤتمر لجماعة إسلامية متشددة‭‭‭‭‭.‬‬‬

وأثارت تايلر جدلا واسعا في تونس حين نشرت صورا عارية لها على الانترنت وكتبت على صدرها العاري "جسدي ملكي وليس شرفا لأحد."

وتقود حركة النهضة الإسلامية المعتدلة الحكومة في تونس بعد أول انتخابات تلت الإطاحة بالرئيس السابق زين العابدين بن علي قبل أكثر من عامين.

وتتهمها المعارضة العلمانية بأنها تسعى لخنق حرية التعبير والإبداع، والتساهل مع الجماعات الإسلامية المتشددة بشكل يهدد الحريات الفردية في البلاد.
XS
SM
MD
LG