Accessibility links

في أميركا.. ورقة مالية من فئة 100 دولار جديدة وذكية


صورة للورقة المالية الذكية من فئة 100 دولار

صورة للورقة المالية الذكية من فئة 100 دولار

أعلنت الولايات المتحدة عن إصدار ورقة مالية جديدة من فئة 100 دولار اعتبارًا من ثامن أكتوبر المقبل في خطوة لـ"تعزيز الأمان ومحاربة تزوير الأموال".
وكشف البنك الاحتياطي الفيدرالي عن إصدار 2.5 مليار ورقة جديدة من فئة 100 دولار هذا العام، بتكلفة إجمالية تصل إلى 100 مليون دولار بعد تسجيل زيادة في تكلفة طباعة الورقة المالية الجديدة بنحو 4 سنتات عن الورقة القديمة.
وتتميز الورقة الجديدة بشريط ثلاثي الأبعاد أزرق اللون بالقرب من منتصف الورقة المالية بشكل يجعلها "ذكية" وتنعدم معها فرص تزويرها.
وتتضمن ورقة الـ100 دولار الجديدة صورة لفرانكلين روزفلت أحد مؤسسي الولايات المتحدة، كما تمت إضافة فقرة من نص إعلان الاستقلال في الطرف الأيمن من الورقة المالية، أما لون الحبر فهو نحاسي، و بتحريك الورقة النقدية يتحول إلى الأخضر مع ظهور علامة مائية لصورة روزفلت على الجانب الأيمن عند تعريضها للضوء.

البنك الاحتياطي الأميركي يوضح أهم التعديلات التي حملها التصميم الجديد للورقة المالية في الشريط التالي:


ويقول البنك إن التعديلات الجديدة ستساعد الأميركيين على الكشف عن الأوراق المزورة دون الذهاب إلى البنك أو وضعها تحت الضوء.
وكانت الحكومة الأميركية قررت منذ العقد الماضي إعادة تصميم الأوراق المالية من فئات خمسة وعشرة وعشرين وخمسين دولارًا لإضافة خصائص جديدة تزيد من درجات تأمينها، ووحدها الورقة المالية من فئة دولار واحد لن تشهد تغييرا.
XS
SM
MD
LG