Accessibility links

logo-print

سينمائيون مصريون يخشون من التضييق على حرية الإبداع


وزير الثقافة المصري جابر عصفور

وزير الثقافة المصري جابر عصفور

أصدرت خمس جهات نقابة فنية في مصر بيانا شديد اللهجة ضد سياسات وتوجهات وزير الثقافة جابر عصفور، وعلى رأسها الاتجاه لتشكيل لجنة عليا للرقابة، تحت اسم "لجنة حماية الإبداع".

وقال البيان الذي وقعه عدد من السينمائيين إن المجتمعين لاحظوا أن سياسات الوزير ابتعدت عن "المنهج الديمقراطي في الإدارة وضربت عرض الحائط كل قرارات وتوجيهات لجنة السينما بالمجلس الأعلى".

ووصف الموقعون على البيان قرار الوزير تشكيل لجنة عليا للرقابة بأنه "وصاية غير قانونية وغير أخلاقية على الفنون" حتى لو تم تجميل الاسم تحت مسمى" لجنة حماية الإبداع".

وقد قرر المجتمعون تشكيل لجنة مشتركة من الجهات السابقة يكون مقر اجتماعاتها " نقابة المهن السينمائية "لطرح كل هموم السينمائيين للنقاش المهني والمجتمعي واتخاذ القرارات المناسبة فيما يتعلق بكل أمور الصناعة وخاصة علاقتها بالدولة.

وقال البيان إن نقابة المهن السينمائية ستقود النضال لحماية الحريات التي اكتسبتها الفنون، بعد ثورة 25 كانون الثاني/ يناير 2011.

والجهات الخمس التي اجتمع ممثلوها مساء الأحد هي نقابة المهن السينمائية، ولجنة السينما بالمجلس الأعلى للثقافة، وجبهة الإبداع المصري، ومجلس إدارة المركز القومي للسينما، ومجلس إدارة غرفة صناعة السينما، فضلا عن عدد من السينمائيين المستقلين.

المزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" من القاهرة محمد موسى:

المصدر: "راديو سوا" ونقابة المهن السينمائية

XS
SM
MD
LG