Accessibility links

logo-print

الهدر الغذائي يكلف 750 مليار دولار سنويا


مواد غذائية كان مصيرها حاويات القمامة

مواد غذائية كان مصيرها حاويات القمامة

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (FAO) أن أكثر من مليار طن من المواد الغذائية يتم هدرها كل عام في مختلف أنحاء العالم مما يكلف حوالي 750 مليار دولار.

وقال المدير العام للمنظمة خوسيه غرازيانو دا سيلفا خلال عرض تقرير عن الموضوع إن الهدر الشديد للمواد الغذائية يؤثر بشكل كبير على الأمن عموما وعلى الأمن الغذائي خصوصا.

وأضاف دا سيلفا أنه إذا تم تخفيض الكميات المهدورة فإن ذلك سيخفف من الضغوط على الإنتاج الغذائي، حسبما قال.

وأشارت الفاو في تقريرها إلى أن هدر المواد الغذائية يلقي أيضا بظلاله على البيئة، موضحة أن "المواد المهدورة تصدر كل سنة إلى الغلاف الجوي 3.3 غيغا طن من الغازات الدفيئة".

وجاء في تقرير المنظمة أيضا أن "التكلفة الاقتصادية المباشرة لهدر المواد الزراعية جميعها، باستثناء السمك وثمار البحر، تبلغ حوالي 750 مليار دولار" في السنة الواحدة على الصعيد العالمي.

وبصورة إجمالية يهدر كل سنة 1.3 مليار طن من المواد الغذائية، مع العلم أن 30 في المئة من الأراضي الزراعية تخصص للمواد الغذائية غير المستهلكة، بحسب التقرير.

وخلص التقرير إلى أن "تخفيض الهدر الغذائي من شأنه أن يسمح بتخفيف الضغوط على الموارد الطبيعية المحدودة وأيضا تخفيف الحاجة إلى زيادة الإنتاج الغذائي" لتوفير الطعام لسكان العالم الذين يزداد عددهم بشكل مضطرد.
XS
SM
MD
LG