Accessibility links

معركة الفلوجة.. وجود المدنيين يعيق تقدم القوات العراقية


صورة من حساب العبادي على فيسبوك تظهر رئيس الوزراء خلال تفقده للقوات العراقية في قاطع النعيمية

صورة من حساب العبادي على فيسبوك تظهر رئيس الوزراء خلال تفقده للقوات العراقية في قاطع النعيمية

قالت الحكومة العراقية إن وجود عدد كبير من المدنيين العالقين في الفلوجة يمنعها من تحقيق تقدم سريع في عملية استعادة المدينة من تنظيم الدولة الإسلامية داعش التي بدأت قبل 10 أيام.

وأوضح رئيس الوزراء حيدر العبادي أن وجود عشرات آلاف المدنيين المحاصرين هناك وراء بطء تقدم القوات العراقية، وقال خلال لقاء مع قادة عسكريين في أحد المقرات قرب الفلوجة "كان من الممكن حسم هذه المعركة لو لم تكن حماية المدنيين ضمن خطتنا الأساسية".

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت أن داعش يستخدم المدنيين في الفلوجة الذين يقدر عددهم بـ50 ألفا، دروعا بشرية، فيما أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) أن 20 ألف طفل على الأقل محاصرين داخل المدينة.

وتنفذ قوات عراقية تضم قوات مكافحة الإرهاب والجيش والشرطة بمساندة قوات الحشدين الشعبي والعشائري، عمليات عسكرية دخلت يومها العاشر بهدف استعادة مدينة الفلوجة التي أحكم داعش قبضته عليها في كانون الثاني/ يناير 2014.

ولم تتمكن القوات العراقية التي يدعمها طيران التحالف بقيادة الولايات المتحدة، حتى الآن من اقتحام المدينة بسبب المواجهة التي وصفت بالشرسة من قبل داعش عند أطراف المدينة، حسب ما أفادت به مصادر أمنية.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG