Accessibility links

logo-print

إصابة قائد الجيش السوري الحر في انفجار ونقله إلى تركيا للعلاج


قائد الجيش السوري الحر العقيد رياض الأسعد

قائد الجيش السوري الحر العقيد رياض الأسعد

انفجرت قنبلة قرب سيارة كان يستقلها قائد الجيش السوري الحر العقيد رياض الأسعد في دير الزور شمال شرق سورية الإثنين، مما أدى إلى إصابته بجروح ومقتل أحد مرافقيه.

ووقع الانفجار أثناء جولة كان يقوم بها الأسعد في مدينة الميادين التابعة لدير الزور.

وقال الناشط الإعلامي براء الشامي لـ"راديو سوا"، إن الأسعد نقل إلى مستشفى ميداني حيث أجريت له عملية جراحية مستعجلة لبتر إحدى ساقيه، مشيرا إلى أن الأسعد نقل بعد ذلك إلى تركيا لاستكمال العلاج.

وأظهر فيديو نشره ناشطون العقيد الأسعد بعد الهجوم:



وأكد مسؤول تركي لقناة "الحرة" إصابة الأسعد ووجوده في تركيا لتلقي العلاج.

واتهم براء الشامي نظام الرئيس بشار الأسد بالوقوف وراء الانفجار، فيما قالت الحكومة السورية من جانبها إن جبهة النصرة هي التي نفذت الهجوم خصوصا وأنها كانت على علم بمكان وجود الأسعد وتحركاته.

ويعد الأسعد من الضباط الأوائل الذين انشقوا عن الجيش السوري، ومؤسس الجيش السوري الحر بعدما وقع مؤسس حركة الضباط الأحرار حسين هرموش في أيدي القوات السورية.

وتراجع دور الأسعد بعد تشكيل مجالس عسكرية عدة، ولاسيما منذ تشكيل هيئة أركان الجيش الحر في ديسمبر/كانون الأول 2012 التي تولى قيادتها العميد سليم إدريس، وإن كان قد احتفظ بمنصبه كقائد للجيش الحر الذي يقاتل الحكومة السورية.

قتيل بقذائف على العاصمة

وفي العاصمة دمشق، قتل شخص وأصيب آخرون جراء سقوط قذائف هاون على ساحة الأمويين وسط العاصمة الاثنين، حسبما ذكر تلفزيون "الإخبارية السورية" الرسمي.

وذكرت لجان التنسيق المحلية من جانبها، أن ثمانية قذائف سقطت في محيط ساحة الأمويين، أصابت مبنى الأركان وآميرية الطيران ودار الأوبرا والتلفزيون الرسمي، أعقبها استنفار أمني كثيف وإطلاق نار من رشاشات ثقيلة.

وتقع ساحة الأمويين الحيوية في مركز العاصمة إلى الجانب الشمالي الشرقي منها، وفيها إدارة الأركان العامة والهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون ومكتبة الأسد الوطنية ودار الأوبرا.

ويقع على بعد مئات الأمتار منها القصر الرئاسي وعدد من المقرات الأمنية والسفارات.

وشهدت العاصمة مؤخرا استهدافا مكثفا بقذائف الهاون لأماكن حيوية بينها محيط مبنى الأركان ومحيط قصر تشرين الرئاسي وقصر الضيافة ومدينة تشرين الرياضية في حي البرامكة.
XS
SM
MD
LG