Accessibility links

logo-print

إحباط تفجير آخر في كفر الشيخ..والسيسي: مصر ستعبر "للاستقرار"


صورة مأخوذة عن التلفزيون المصري لوزير الدفاع عبد الفتاح السيسي وهو يلقي بيان عزل مرسي وتعطيل العمل بالدستور

صورة مأخوذة عن التلفزيون المصري لوزير الدفاع عبد الفتاح السيسي وهو يلقي بيان عزل مرسي وتعطيل العمل بالدستور

قال الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع وقائد الجيش المصري إن "مصر ستقف صامدة في مواجهة الارهاب، وهي قادرة على العبور إلى الاستقرار".
وفي أول تعليق له بعد تصاعد العنف خلال الثماني والأربعين ساعة الأخيرة في البلاد، قال السيسي أثناء مشاركته في حفل تخريج دفعة جديدة من ضباط الصف ،إن "ما يحدث لن يهز مصر وشعبها ولن يخاف الشعب أبدا طالما الجيش المصري موجودا".
وأضاف موجها حديثه إلى المصريين "لا تدعوا هذه الأحداث الإرهابية الغاشمة تؤثر فيكم أو في روحكم المعنوية فنحن علي الحق المبين".
وتابع "أردتم الحرية والاستقرار وهذا لن يأتي بسهولة ولابد لكم من الثقة في الله وفي أنفسكم وفي جيشكم والشرطة المدنية ، وبأننا قادرون علي العبور بمصر نحو الاستقرار والأمن والتقدم".
وكانت الحكومة المصرية،التي شنت حملة واسعة ضد جماعة الإخوان المسلمين منذ فض اعتصامي انصار مرسي منتصف آب/أغسطس الماضي أدت إلى مقتل قرابة ألف شخص وتوقيف عدة آلاف آخرين، أعلنت الأربعاء جماعة الإخوان المسلمين "تنظيما إرهابيا".
وأعلنت جماعة أنصار بيت المقدس التي تستلهم أفكار وأساليب القاعدة مسؤوليتها عن اعتداء المنصورة الذي أدانته جماعة الإخوان ب"أشد العبارات".
وتتهم السلطات المصرية جماعة الإخوان بأنها على صلة بالتنظيمات الإسلامية المسلحة التي اتخذت من سيناء قاعدة لها والتي نفذت عدة عمليات ضد الجيش والشرطة أوقعت أكثر من 100 قتيل خلال الأشهر الستة الأخيرة.

تحسن حالة المصابين
وأكدت وزارة الصحة والسكان أن جميع مصابي حادث تفجير أتوبيس مدينة نصر والبالغ عددهم 5 أشخاص قد خرجوا من المستشفيات بعد تلقيهم العلاج واستقرار حالاتهم، فيما عدا شخص واحد مازال تحت العلاج والملاحظة.
وذكرت الوزارة، في بيان أصدرته أن الحادث لم يسفر عن وقوع أي حالات وفاة، مشيرة إلى أن الشخص الموجود حاليا بالمستشفى حالته الصحية حرجة ويتلقى العلاج في قسم الرعاية المركزة.
وفي سياق متصل، قال مصدر أمني إن قوات الحماية المدنية بكفر الشيخ تمكنت من إحباط محاولة تفجير دراجة نارية أمام مديرية أمن المحافظة وضعها مجهولون لإثارة الرعب بين الأهالي والنيل من أمن الوطن .
وقال أحمد العماوي مدير مكتب الإعلام بمديرية الأمن ، إن إدارة المفرقعات والحماية المدنية تمكنت من إبطال دائرة متصلة بدراجة بخارية وهى عبارة عن موصل حراري متصل بمصدر الوقود وبمجرد تشغيل الدراجة ترفع درجة حرارة البنزين مما يؤدى إلى انفجار الدراجة، وأضاف أنه تم تفكيك القنبلة عن طريق الحماية المدنية ونقلها لمكان آمن لاستكمال إجراءات الاشتباه.
وتم فرض كردون أمني حول المديرية ، وإغلاق الشوارع المحيطة بها
خمس إصابات على الأقل في انفجار عبوة ناسفة في القاهرة..آخر تحديث (08.04) تغ

أصيب خمسة أشخاص صباح الخميس في هجوم بقنبلة على حافلة نقل عام بحي مدينة نصر بالقاهرة فيما تم إبطال مفعول عبوة ثانية في نفس المكان.
وقال مصدر أمني إن "عبوة ناسفة محلية الصنع تسببت في انفجار في حافلة نقل عام" في حي مدينة نصر بشمال شرق القاهرة.
وكشف المصدر أن العبوة "كانت موضوعة في الحديقة الصغيرة التي تتوسط شارع مصطفى النحاس وانفجرت أثناء مرور الحافلة في هذا الشارع" الواقع في حي مدينة نصر بالقرب من جامعة الأزهر.
وأضاف المصدر نفسه: "لدى وصول خبراء المفرقعات إلى موقع الانفجار اكتشفوا وجود عبوة أخرى مخبأة داخل لوحة إعلانات زجاجية بجوار الحديقة التي انفجرت فيها العبوة الأولى وقاموا بإبطال مفعولها".

وأقدمت الشرطة على إغلاق منطقة الانفجار فيما تواصل البحث بواسطة كلاب بوليسية عن عبوات أخرى محتملة في نفس المكان بعد تمكنها من إبطال مفعول العبوة الثانية.
وأفاد مصدر طبي بإصابة خمسة أشخاص بجروح خفيفة إلى متوسطة.
واتهم اللواء السابق في جهاز المخابرات المصري محمد رشاد، جماعة الاخوان المسلمين بتدبير حوادث التفجيرات التي تشهدها البلاد، مضيفا في حوار مع "راديو سوا" أن هذا الأمر "يؤكد على تآكل قدرات جماعة الإخوان" هدفه "إثارة الفوضى في مصر وترويع المواطنين قصد التأثير على عملية الاستفتاء المقبلة:

غير أن المحلل السياسي بدر شافعي رأى في حوار مع "راديو سوا" أن الاتهامات الموجهة لجماعة الاخوان المسلمين غير مبررة وتقف وراءها دوافع سياسية:
يأتي هذا الانفجار غداة قرار الحكومة المصرية إعلان جماعة الإخوان المسلمين "تنظيما ارهابيا" وتحميلها مسؤولية اعتداء الثلاثاء على مقر مديرية أمن الدقهلية في مدينة المنصورة بدلتا النيل الذي أوقع 15 قتيلا معظمهم من رجال الشرطة.
والأربعاء أعلن تنظيم "أنصار بيت المقدس" مسؤوليته عن تفجير المنصورة الذي دانته جماعة الإخوان المسلمين ب"أشد العبارات".
وتشهد مصر تصاعد أعمال العنف في وقت تستعد فيه البلاد للاستفتاء حول مشروع الدستور الجديد في 14 و15 كانون الثاني/يناير المقبل.
XS
SM
MD
LG