Accessibility links

logo-print

أوروبيون يبحثون في الرياض مصير المدون رائف بدوي


ناشطة تطالب بالإفراج عن المدون رائف بدوي خارج السفارة السعودية في برلين، أرشيف

ناشطة تطالب بالإفراج عن المدون رائف بدوي خارج السفارة السعودية في برلين، أرشيف

أثار نواب في البرلمان الأوروبي الاثنين خلال زيارة إلى الرياض، قضية المدون السعودي رائف بدوي الذي يقضي حكما بالسجن 10 سنوات وعقوبة بألف جلدة.

وقال النائب أندري بلنكوفيتش الذي كان ضمن وفد من سبعة نواب في تصريحات للصحافيين: "تطرقنا إلى مسألة السيد بدوي حائز جائزة سخاروف لسنة 2015" في اللقاء مع رئيس لجنة حقوق الإنسان السعودية بندر العيبان.

ويمنح البرلمان الاوروبي جائزة سخاروف كل سنة لمن يناضلون ضد العنصرية والاضطهاد واللاتسامح، وتسلمت زوجة بدوي المقيمة في كندا الجائزة نيابة عنه في كانون الأول/ديسمبر.

وخلال حفل تسليم الجائزة في ستراسبورغ ناشد رئيس البرلمان مارتن شولتز العاهل السعودي الملك سلمان "الرأفة برائف بدوي والإفراج عنه لكي يعود إلى عائلته".

وأضاف بلنكوفيتش أن العيبان شرح للبرلمانيين الأوروبيين "كيف يتم التعامل مع القضية بموجب القانون السعودي".

وبدوي مدافع شرس عن حرية التعبير وشارك في تأسيس موقع "الشبكة الليبرالية السعودية الحرة" الذي أغلقته الرياض بعدما طالب عبره بوضع حد لنفوذ رجال الدين في السعودية، كما أنه حائز على جائزة منظمة "مراسلون بلا حدود" للعام 2014 عن حرية التعبير.

والتقى البرلمانيون الأوروبيون الملك سلمان ومسؤولين آخرين بحثوا معهم الوضع في سورية واليمن والحاجة إلى خفض التوتر بين السعودية وإيران، وفق بلنكوفيتش.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG