Accessibility links

دول أوروبية تدعو إلى الحذر في وضع قواعد لتنظيم الإنترنت


أكبر شاشة إلكترونية في العالم

أكبر شاشة إلكترونية في العالم

دعت ثماني دول بالاتحاد الأوروبي منها بريطانيا وأيرلندا وبولندا الثلاثاء إلى توخي الحذر عند وضع قواعد لتنظيم الانترنت بينما تعد بروكسل مراجعة شاملة لسلوك شركات الانترنت العملاقة يمكن أن تؤدي الى إخضاعها لقواعد جديدة.

وفي رسالة إلى رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك الذي يرأس هذا الأسبوع اجتماعا لزعماء دول الاتحاد وعددها 28 قال زعماء بريطانيا وأيرلندا والسويد واستونيا وبولندا وفنلندا وجمهورية التشيك وهولندا إن على الاتحاد أن يطبق القواعد المنظمة

وفي أيار/مايو كشفت المفوضية الأوروبية النقاب عن استراتيجية السوق الرقمي الموحد وهي مجموعة مقترحات تهدف إلى إزالة الحدود بين الدول امام الشراء عن طريق الانترنت وتحديث قواعد الملكية الفكرية ورفع الحظر على مشاهدة مقاطع الفيديو على الانترنت في الخارج.

وتشمل الخطة مراجعة للممارسات التجارية لعمالقة الانترنت مثل غوغل وأمازون وفيسبوك وهي أساسية بالنسبة لاستراتيجية رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر لتوفير فرص عمل داخل دول الاتحاد مما يمكن أن يؤدي الى تطبيق قواعد منظمة.

وكانت فرنسا وألمانيا بين الدول التي تدعو بقوة الى وضع قواعد منظمة لشركات الانترنت حتى يتسنى للشركات الأوروبية الجديدة الأصغر حجما المنافسة مع عمالقة التكنولوجيا الأميركيين مما دفع الرئيس باراك أوباما في وقت سابق من العام الحالي إلى اتهام أوروبا بتبني موقف يؤيد اتخاذ إجراءات حماية.

لكن الزعماء الثمانية دعوا إلى التعامل بحكمة مع القواعد التنظيمية وفي الوقت نفسه حثوا على تقديم دعم سياسي قوي لاستراتيجية السوق الرقمي الموحد.​

وقال مدير السياسة العامة في غوغل ثيو بيرترام الثلاثاء إن وضع قواعد منظمة للانترنت سيضر بشركات الانترنت والاتصالات على حد سواء.

المصدر: رويترز

XS
SM
MD
LG