Accessibility links

دول مجلس أوروبا تعزز تعاونها لمكافحة المتشددين


الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني

الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني

قررت الدول الـ47 الأعضاء في مجلس أوروبا الثلاثاء في بروكسل تعزيز ترسانتها القانونية وتعاونها لمكافحة "المقاتلين الأجانب" خاصة لتوقيفهم بأسرع وقت لدى وصولهم إلى الأراضي الأوروبية.

وتبنى وزراء خارجية الدول الأوروبية المجتمعون في العاصمة البلجيكية بمناسبة دورتهم السنوية بروتوكولا إضافيا للاتفاقية المؤسسة لمكافحة الإرهاب.

ومن المفترض أن تصادق على هذا البروتوكول الدول الأعضاء في مجلس أوروبا قبل أن يصبح ساري المفعول. ويلزم البروتوكول الدول بتجريم وقائع مثل "المشاركة في منظمة أو مجموعة لغايات الإرهاب" أو "تلقي تدريب من أجل الإرهاب" و"تمويل" أو "تسهيل" و"تنظيم" مثل هذه الرحلات.

وتلتزم دول مجلس أوروبا، بدءا من المملكة المتحدة وصولا إلى تركيا ومن روسيا إلى مونتينيغرو، بـ"اتخاذ التدابير الضرورية" لتعزيز "التبادل السريع لأي معلومات ذات مصداقية متوفرة تتعلق بالأشخاص الذين يتوجهون إلى الخارج لأغراض الإرهاب".

وسيتوجب على كل دولة بحسب النص تحديد "رقم يكون متوفرا على مدار الساعة وكل أيام الأسبوع".

وأوضح الأمين العام لمجلس أوروبا ثوربيورن ياغلاند أن قوات "الشرطة في مختلف الدول الأعضاء ستتمكن خصوصا من الاتصال مع أجهزة الشرطة في بلدان أخرى عندما توقف على حدودها أشخاصا يشتبه بأنهم مقاتلون إرهابيون أجانب".

وتبنى الوزراء كذلك إعلانا سياسيا وخطة عمل لثلاث سنوات لمكافحة التشدد العنيف. وتتضمن خطة العمل سلسلة تدابير لمكافحة الظاهرة خاصة في أوساط المدارس والسجون وكذلك عبر الانترنت.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

XS
SM
MD
LG