Accessibility links

1 عاجل
  • أ ف ب: عشرات القتلى والجرحى في غارة جوية غرب العراق

الاتحاد الأوروبي قلق من مشروع قانون المجتمع الأهلي في مصر


روبرت بيكر المسؤول في المعهد الديموقراطي الوطني خلال محاكمته في القاهرة عام 2012 في قضية تلقي منظمات أهلية لأموال غير مشروعة

روبرت بيكر المسؤول في المعهد الديموقراطي الوطني خلال محاكمته في القاهرة عام 2012 في قضية تلقي منظمات أهلية لأموال غير مشروعة

أعرب الاتحاد الأوروبي عن قلقه إزاء مشروع قانون للجمعيات الأهلية تتم مناقشته داخل مجلس الشورى المصري الذي يسيطر عليه الإسلاميون.

وعبر ناشطون وحقوقيون مصريون عن استيائهم من مشروع القانون المدعوم من حزب الحرية والعدالة الذي ينتمي إليه الرئيس المصري، واعتبروه مقيدا بدرجة أكبر من القانون الحالي.

وذكرت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان أن مشروع القانون المقترح يقيد أنشطة المنظمات الأهلية، كما يستلزم الموافقة الأمنية قبل الحصول على تمويل خارجي.

في المقابل، قال نائب رئيس الحزب عصام العريان إن القانون سيلبي احتياجات المجتمع ويمنح المنظمات الأهلية "حرية غير مقيدة".

من جانبه، صرح رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في القاهرة جيمس موران بأن هناك بواعث قلق بشأن القيود على التمويل الأجنبي وعلى حرية تكون جمعيات.

وأضاف أن الإجراءات المقترحة لضمان موافقة مسبقة على أنشطة منظمة أهلية "تبدو لكثيرين منا أنها تتجاوز القيود العادية التي لابد أن تعمل هذه المنظمات من خلالها".

وتثير قضية المجتمع المصرية حساسيات داخلية وخارجية كان أبرزها من حدث من توتر في العلاقات الأميركية المصرية إبان الفترة الانتقالية عندما اتهمت السلطات المصرية منظمات مدنية من بينها منظمات أميركية بتلقي أموال غير مشروعة.

ومن المقرر أن تصل مسؤولة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون إلى مصر يوم الأحد المقبل لإجراء محادثات مع الرئيس المصري محمد مرسي وزعماء المعارضة يتوقع أن تتطرق خلالها إلى حرية التعبير والمجتمع المدني.
XS
SM
MD
LG