Accessibility links

logo-print

"مجتمع مصر الساخر".. صفحة على فيسبوك للانتقاد السياسي الساخر


شعار الصفحة

شعار الصفحة

"مجتمع مصر الساخر" ليس وصفا لحالة المجتمع المصري، بل مساحة على شبكة الإنترنت أسسها شباب مصريون لإلقاء الضوء على هموم الشارع وتطلعاته في إطار ساخر.

ومن صفحة "مجتمع مصر الساخر" على موقع فيسبوك، انطلقت الشخصية الكوميدية الساخرة "اساحبي"> وتعدت شهرة "اساحبي" حدود مصر ليصبح لكل بلد عربي "اساحبي" يسخر من سياسييه وتناقضاته الاجتماعية وفقره.

وعن هذه الصفحة، قال مؤسسها كريم سامي لـ"راديو سوا" إن "المساحة التي صنعوها على الإنترنت باتت مكانا يعبر فيه الزائرون ومستخدمو شبكات التواصل الاجتماعي عن رأيهم بصورة فكاهية ويتبادلون النكات والتعليقات الساخرة بشأن قضايا تؤرقهم".

وأضاف سامي "بدأت الفكرة حينما كنت أضع صورا ورسومات ساخرة على صفحتي في موقع فيسبوك، فيعجب بها أصدقائي، مما حدا بي إلى تأسيس غروب عام 2009، ليتسع الأمر وسط إعجاب الناس وانضمامهم لنا فكانت الصفحة الخاصة بنا عام 2011".

ولعل أهم ما يميز هذا الموقع، بحسب سامي، هو الديموقراطية، إذ من حق أي مشترك أو زائر أن يعبر عن رأيه ويساهم بإبداعاته الساخرة، مشيرا إلى أن هذا ما منح الصفحة والموقع شعبية كبيرة.

وأوضح سامي أن المشاركين يضعوا الصور الساخرة بأنفسهم وبالتالي فإن الرسومات تختلف بحسب اهتماماتهم، مضيفا "ففي فترة الثورة كانت الأحداث والتحولات السياسية طاغية بقوة فجاءت الرسومات معبرة عن هذا الأمر".

وتعتبر شخصية "اساحبي" أكثر الشخصيات الساخرة شهرة في مصر، فلا يكاد أي تعليق ساخر يخلو من حضورها.

وعن هذه الشخصية، قال سامي "جاءت هذه الشخصية عندما اختار أحد زملائي وضع اسم على الصور الأجنبية الساخرة التي كنا نختارها فكانت "اساحبي" التي تمثل الطبقة الدنيا من المجتمع، فكان نجاح هذه الشخصية وانتشارها وتفاعل الناس معها بشكل كبير".

وعلى صعيد الأرقام، أكد سامي أن صفحة "مجتمع مصر الساخر" تضم ما يزيد عن 85 ألف صورة ساخرة، ويزورها يوميا 30 ألف شخص، وتحظى بـ500-600 ألف مشاهدة في اليوم، على حد تعبيره.

ولا يتوقع سامي أن يتوقف "مجتمع مصر الساخر" عن ممارسة الضحك والانتقاد بل يصر على تطوير تلك التجربة وفتح المجال أمام الشباب المصري ليسخر وينتقد أكثر، مشيرا إلى أنهم يعملون على تطوير عملهم عبر إنتاج فيديوهات ساخرة، متمنيا أن تلقى النجاح ذاته الذي حققته الرسومات.
XS
SM
MD
LG