Accessibility links

آردوغان يعتبر أن أمن الشرق التركي يبدأ من دمشق


Turkey's Prime Minister Tayyip Erdogan

Turkey's Prime Minister Tayyip Erdogan

شن رئيس الوزراء التركي رجب طيب آردوغان هجوماً عنيفاً على النظام السوري الذي وصفه بـ"الظالم والقاتل لشعبه لاسيما في هذا الشهر الفضيل"، مؤكدا أن موقفه المنتقد لنظام دمشق "لا ينبع من خلفية دينية بل إن المسألة إنسانية فقط"، كما قال.

وفي معرض رده على منتقدي سياسات حكومته الخارجية تجاه البلدان الإسلامية التي تعيش أزمات، قال آردوغان إن أمن وسلامة ورفاهية تركيا تبدأ من تلك البلدان وأن أمن الشرق التركي يبدأ من دمشق، حسب تعبيره.

وأضاف أن "البعض يطلب منا عدم الاهتمام بالمشاكل الخارجية والالتفات إلى المشاكل الداخلية، وأنا أقول لهم نحن نلتفت إلى الجانبين، نحن أمة تعلم أن أمن شمدينلي شرق تركيا يبدأ من دمشق، وسلامة هكاري هي من سلامة أراكان، ورفاهية بقية الولايات التركية تنسجم ورفاهية غزة وسراييفو وكابل".

واعتبر آردوغان أن "مد يد المساعدة لجميع البلدان والأمم التي شاركت تركيا أحزانها في الحرب العالمية الأولى، والتي جهرت بالدعاء وقدمت الغالي والرخيص من أجل تركيا في حرب الاستقلال هو أمانة في أعناقنا".

وتابع قائلا "لم تعترف أمتنا بالحدود الجغرافية لا في الماضي ولا في الحاضر، وتنظر إلى المسلمين على بعد آلاف الكيلومترات في أراكان وآتشه وفلسطين وسورية والصومال كما ينظر الأخ إلى أخيه".
XS
SM
MD
LG