Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • تحطم مقاتلة روسية لدى محاولتها الهبوط على حاملة طائرات في البحر المتوسط

أردوغان يقول إن النظام السوري غارق بالدم "حتى عنقه"


رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان

رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان

قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان في كلمة ألقاها الأربعاء إن النظام في سورية بات نظاما إرهابيا يرتكب جرائم بحق أبناء شعبه.
وأضاف أردوغان في كلمته خلال اجتماع حزب العدالة والتنمية الحاكم في أنقرة أن سورية "لم تعد بلدا طبيعيا بالنسبة لنا،" وأنه لم يعد باستطاعة تركيا أن تغض النظر عما يجري هناك. مجددا دعوته للرئيس السوري بشار الأسد إلى التنحي عن السلطة.
وأتهم أردوغان النظام السوري بارتكاب أعمال قتل جماعي بحق أبناء شعبه، وقال إن الأسد غارق بالدماء "حتى عنقه."
يأتي ذلك، فيما يعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعا في القاهرة الإربعاء للتوصل إلى حلول تنهي الصراع في سورية. وألقى الرئيس المصري محمد مرسي كلمة أمام مجلس الجامعة دعا فيها إلى تكثيف العمل العربي من أجل حل الأزمة هناك دون تدخل أجنبي.
كما حث مرسي نظيره الأسد على انتهاز ما قال إنها فرصة أخيرة، ويقر بحتمية التغيير في بلاده، كاشفا عن قرب عقد اجتماع للجنة الرباعية التي تضم مصر والسعودية وإيران وتركيا حول الصراع في سورية.
استمرار العمليات العسكرية
ميدانيا، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن بلدة يلدا في ريف دمشق تعرضت إلى قصف عنيف من قبل القوات النظامية السورية.
وأشار المرصد في بيان إلى أن بلدات أخرى في ريف دمشق الجنوبي شهدت قصفا مماثلا طال كذلك حي التضامن، الذي شهد اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومقاتلي المعارضة.

وكانت لجان التنسيق المحلية في سورية قد اعلنت مقتل 63 شخصا الأربعاء، بينهم اكثر من 20 طفلا. وأوضحت في بيان أن 52 من القتلى سقطوا في محافظة حلب، التي شهدت أيضا تدمير مسجد الرشيد بالكامل جراء القصف العنيف على حي الاذاعة.
كما تعرض حي اللطامنة في حماة إلى قصف مدفعي تركز على الأراضي الزراعية المحيطة بالمدينة، في حين شهدت كل من عقربا والغوطة الغربية في ريف دمشق انفجارات عنيفة وقصفا مدفعيا تزامن مع اشتباكات بين الجيش الحر وجيش النظام في كل من يلدا وببيلا والتضامن وبيت سحم.

أظهر التعليقات

XS
SM
MD
LG