Accessibility links

logo-print

الرياض وأنقرة تتفقان على تأسيس مجلس تعاون استراتيجي


لقاء العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

لقاء العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الثلاثاء إن بلاده تباحثت مع تركيا حول ضرورة تشكيل مجلس تعاون استراتيجي لتقوية التعاون العسكري والاقتصادي والاستثماري بين البلدين.

وجاء حديث الجبير خلال مؤتمر صحافي جمعه مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو بعد محادثات جرت بين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وقال الجبير إن الزعيمين بحثا الأوضاع في العراق وسورية واليمن وليبيا، وموضوع التطرف وتعاون البلدين في مواجهة الإرهاب والتحالف العسكري ضد الإرهاب، كما بحثا العلاقات الثنائية وتعزيزها في كافة المجالات.

وأضاف الجبير أن فكرة تشكيل مجلس التعاون الاستراتيجي هي رغبة أبداها الزعيمان، منوها بأن الهدف من إنشاء المجلس هو إيجاد نقلة نوعية في العلاقات بين البلدين لوضع علاقات استراتيجية تخدم مصالح البلدين والشعبين وتساهم في إيجاد الأمن والاستقرار في المنطقة.

تحديث: 18:35 تغ

وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى العاصمة السعودية الرياض الثلاثاء، في زيارة تستغرق يومين يبحث خلالها مع المسؤولين السعوديين القضايا الملحة في المنطقة، على رأسها التطورات في سورية والعراق واليمن وليبيا.

واستقبل أردوغان في مطار الملك خالد بالرياض مسؤولون سعوديون على رأسهم وزير الخارجية عادل الجبير. ومن المقرر أن يلتقي الرئيس التركي العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز لتبادل وجهات النظر بشأن "الأحداث والمتغيرات الجيوسياسية السريعة التي تمر بها المنطقة"، حسبما أوردت وكالة أنباء الأناضول التركية.

وقال أردوغان في مؤتمر صحافي بمطار أتاتورك الدولي بمدينة اسطنبول قبيل سفره، إنه سيبحث أيضا مسائل متعلقة بالطاقة توليها تركيا أهمية.

وتطرق أردوغان إلى الدور العسكري التركي في المنطقة، قائلا إن حكومته والتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، اتخذا خطوة في جرابلس شمال شرقي حلب لطرد تنظيم الدولة الإسلامية داعش منها، مؤكدا أن هذه الخطوة متواصلة وستنجح.

جدير بالذكر أن تركيا تشارك في التحالف الإسلامي الذي أعلنته السعودية في كانون الأول/ديسمبر لمحاربة الإرهاب، ويضم 34 دولة.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG