Accessibility links

logo-print

أردوغان يعلن إسم رئيس الوزراء الجديد الخميس المقبل


الرئيس التركي المنتخب رجب طيب أردوغان

الرئيس التركي المنتخب رجب طيب أردوغان

قال الرئيس التركي المنتخب رجب طيب أردوغان إنه سيعلن إسم من سيخلفه في منصب رئيس الوزراء الخميس المقبل 21 آب/أغسطس عقب اجتماع حزبه، وفق تصريحات نقلتها الصحافة التركية الجمعة.

وصرح أردوغان الخميس لبعض الصحافيين خلال احتفال في مقر حزبه حزب العدالة والتنمية "سنعقد اجتماع مكتبنا التنفيذي الخميس المقبل وسنبحث مجددا في هذه المسالة ونعلن بعد الاجتماع الاسم الذي سنتفق عليه".

وقرر الحزب الحاكم عقد مؤتمر طارئ في 27 آب/أغسطس كلف رسميا بتعيين رئيسه الذي سيتولى بعد ذلك منصب رئيس الوزراء.

وسيتولى رجب طيب أردوغان الذي يشغل منصب رئيس الحكومة منذ 2003، رسميا منصب الرئيس في اليوم التالي 28 آب/أغسطس، وذلك بعد فوزه الأحد الماضي بنسبة 51,8% من الأصوات من الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية التي جرت لأول مرة في اقتراع مباشر.

وقال أردوغان في تصريح نقلته صحيفة يني شفق التركية إنه لا يوجد لديه أي قلق على مستقبل الحزب، مضيفا "علينا أن نأخذ التدابير أولا بأول، وألا نترك الأمر متروكا للفرص". وشدد على أن تركيا بحاجة إلى معارضة جديدة على أن تكون تلك المعارضة شيئا مختلفا عن المعارضة الحالية".

وأوضح أن أول زيارة خارجية سيقوم بها بعد توليه مهام عمله ستكون إلى كل من أذربيجان، وجمهورية شمال قبرص التركية.

ويختلف الرأي العام التركي في تحديد من سيكون خليفة أردوغان في الحزب والحكومة، ويرى محللون أن رئيس الحزب سيكون هو رئيس الحكومة، كما كان أردوغان، وترجح أن يكون وزير الخارجية الحالي أحمد داود أوغلو هو خليفته في رئاسة حزب العدالة والتنمية والحكومة.

أما صحف تركية أخرى فتذكر أسماء أخرى مثل نائبي رئيس الوزراء الحاليين بولنت أرينتش وعلي باباجان.

وتنتقد المعارضة سعي أردوغان للإحتفاظ بالسلطة، بينما يندد هو بدور شبكات التواصل الاجتماعي التي أمر موقتا بتعطيلها في آذار/مارس والتي يعتبرها بمثابة "سكين بين ايدي مجرم".

المصدر: صحيفة يني شفق التركية ووكالات.

XS
SM
MD
LG