Accessibility links

logo-print

إيلينا بونياتوفسكا تفوز بجائزة سرفانتس


إيلينا بونياتوفسكا

إيلينا بونياتوفسكا

فازت الكاتبة والصحافية المكسيكية إيلينا بونياتوفسكا بجائزة سرفانتس، أعرق الجوائز الادبية باللغة الإسبانية.
وكافأت لجنة التحكيم بونياتوفسكا "على مسارها الأدبي في أنواع عدة ولا سيما السرد وعلى تكريس نفسها بشكل مثالي للصحافة" على ما قال وزير الثقافة الإسباني خوسيه اينياسيو فيرت.
وقالت بونياتوفسكا التي دعمت في العام 2006 مرشح اليسار المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور "تمر المكسيك بمرحلة معقدة. نحن منقسمون بسبب الصراعات السياسية الداخلية" وعنف تجار المخدرات.
ولدت بونياتوفسكا في باريس في 19 مايو/أيار 1932 من أب أرستقراطي بولندي الأصل وأم مكسيكية. وكانت في سن العاشرة عندما هاجرت عائلتها إلى المكسيك بسبب الحرب العالمية الثانية.
وأرسلها والداها إلى الولايات المتحدة لمتابعة دروسها وهي بدأت مسيرة صحافية لدى عودتها من الولايات المتحدة في العام 1954.
وبدأت بالتزامن أيضا بالكاتبة الأدبية مع صدور كتابها الأول "ليلوس كيكوس". واعتبرت لجنة جائزة سرفانتس أنها أصبحت من أكثر الكتاب المكسيكيين التزاما "ومن أقوى الأصوات في الأدب باللغة الإسبانية".
وفي العام 1971 حققت شهرة دولية بفضل كتابها "ليل تلاتيلولكو" وهو سلسلة من المقالات والشهادات حول مجزرة الطلاب التي وقعت في الثاني من اكتوبر/تشرين الأول من العام 1968 في وسط مكسيكو.
وجائزة سرفانتس بمثابة نوبل الأدب باللغة الإسبانية ومن أبرز الفائزين بها البيروفي ماريو فارغاس يوسا (1994) والمكسيكي أوكتافيو باث (1981) وخوان كارلوس أونيتي من أوروغواي (1980) والإسباني كاميلو خوسيه ثيلا (1995).
XS
SM
MD
LG