Accessibility links

logo-print

أردوغان يفوز برئاسة تركيا


مؤيدو أردوغان يحتفلون بعد إعلان فوزه في الانتخابات الرئاسية

مؤيدو أردوغان يحتفلون بعد إعلان فوزه في الانتخابات الرئاسية

فاز رجب طيب أردوغان الأحد بمنصب رئيس الجمهورية التركية لولاية من خمس سنوات من الدورة الأولى للانتخابات التي جرت بالاقتراع العام المباشر.

وقال رئيس اللجنة الانتخابية سعدي غوفان في مؤتمر صحافي إن أردوغان فاز في أول انتخابات رئاسية مباشرة في البلاد، بعد حصوله وفق النتائج الأولية على أغلبية الأصوات الصحيحة.

وأضاف قائلا "غدا سأقدم الأرقام. تسلمنا أكثر من 99 في المئة من الأصوات".

واستنادا إلى النتائج الجزئية التي أعلن عنها بعد فرز أكثر من نصف بطاقات التصويت، فقد​حصل أردوغان على نحو 52 في المئة من الأصوات مقابل 39 في المئة لمنافسه أكمل الدين إحسان أوغلو، فيما نال مرشح الأقلية الكردية صلاح الدين دمرتاش نحو تسعة بالمئة.

وقد هنأ أوغلو، المرشح الرئيسي للمعارضة الذي حل في المركز الثاني أردوغان بالفوز.

مرشحو الرئاسة في تركيا

مرشحو الرئاسة في تركيا

ومن المقرر أن يلقي أردوغان، 60 عاما، كلمة الأحد أمام عشرات الآلاف من مؤيديه من شرفة مقر حزبه العدالة والتنمية في أنقرة.

ولم يخف أردوغان أبدا رغبته في وضع يده على السلطة التنفيذية من خلال تعزيز صلاحيات منصب رئيس الدولة الذي لا يزال حتى الآن منصبا فخريا إلى حد كبير.

الأتراك ينتخبون (11:33 بتوقيت غرينيتش)

يواصل الناخبون الأتراك الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية التي تجري عن طريق الاقتراع العام المباشر لأول مرة في تاريخ تركيا، بعد أن كان انتخاب الرئيس يتم عبر البرلمان.

وقال مراسل "راديو سوا" إن مكاتب التصويت فتحت أبوابها منذ ساعات الصباح لاستقبال الناخبين الذي يصوتون على ثلاثة مرشحين، سيكون أحدهم الرئيس الـ12 للجمهورية التركية.

وأظهرت صور نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي جانبا من عملية التصويت:​

​وقال المرشح التوافقي للمعارضة التركية اكمل الدين إحسان أوغلو (70 عاما) عقب الإدلاء بصوته إنه يأمل أن تكون الانتخابات نزيهة خدمة لمصلحة بالبلاد.

ويعد رئيس الوزراء الحالي رجب طيب أردوغان (60 عاما)، أبرز المرشحين للفوز بمنصب الرئيس، إذ اعتبر في ختام حملته الانتخابية أن تركيا ستكتب التاريخ من خلال هذه الانتخابات، مضيفا أنه واثق من فوزه.

ويعتبر الملاحظون أن فرص المرشح الكردي صلاح الدين دمرتاش (41 عاما)، شبه معدومة في الفوز بالنظر إلى المنافسة الكبيرة من قبل أردوغان.

ويصوت في هذه الانتخابات نحو 53 مليون ناخب في 160 ألف مركز اقتراع في سائر أنحاء البلاد.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" من اسطنبول علام اصبيحات:

المصدر: راديو سوا

XS
SM
MD
LG