Accessibility links

logo-print

غضب عارم في اليمن بعد وفاة طفلة ليلة دخلتها


لافتة في شارع بصنعاء للتوعية بمخاطر زواج القاصرات

لافتة في شارع بصنعاء للتوعية بمخاطر زواج القاصرات

لفظت طفلة يمنية في الثامنة من عمرها أنفاسها الأخيرة جراء نزيف داخلي تعرضت له ليلة عرسها، في قضية أثارت ضجة إعلامية وأعادت إلى الواجهة الجدل بشأن زواج الأطفال في اليمن.

فقد ذكرت رئيسة بيت الفولكلور اليمني والمدافعة عن حقوق الإنسان أروى عثمان، أن الطفلة التي عرفت فقط باسم «روان» تزوجت من رجل في الأربعين من عمره أواخر الأسبوع الماضي في محافظة حجة في شمال غرب اليمن، مضيفة في تصريح لوسائل الإعلام أنه "في ليلة العرس وبعد دخول زوجها بها، تعرضت الطفلة روان لنزيف داخلي وتمزق حاد في الرحم، ما أدى إلى وفاتها".

وانتقدت عثمان عدم تحرك السلطات اليمنية لاتخاذ إجراء ضد أسرة الطفلة أو زوجها.
ونفى مسؤول أمني في بلدة حرض الحدودية التابعة لمحافظة حجة وقوع الحادث، لكن اثنين من السكان أكدا حدوثه، وكشفا أن شيوخ القبائل حاولوا التستر على الواقعة، وحذروا الصحفيين المحليين من نشر تفاصيل عن الموضوع.

حادث"روان" وحديث عن "الوأد الجديد"

وقد شهدت صفحات التواصل الاجتماعي موجة استنكار شديدة لما وقع للطفلة "روان"، وذهبت تغريدات على تويتر إلى أن الواقعة هي شكل جديد من الوأد الذي عانت منه الأنثى في المنطقة العربية في فترة ما قبل الإسلام.


مغردون آخرون استغلوا الحادث لإعادة نشر تقارير دولية عن تزويج الطفلات الصغيرات في اليمن، وبث برامج وثائقية تلفزيونية تحدثت عن هذه الظاهرة، غير أن أكثر الفيديوهات التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي هو شريط للرسالة التي كانت الطفلة اليمنية "ندى" قد وجهته للرأي العام إثر فرارها من أهلها بعدما قرروا تزويجها وهي لم تبلغ السن القانونية بعد:

اليمن.. انتهاكات متوالية لحقوق الأطفال

تسجل يوميا في اليمن ثمان حالات وفاة بسبب زواج القاصرات والحمل والولادة المبكرة، وذلك بحسب إحصاءات رسمية، وهو ما جعل اليمن يحتل المرتبة 13 من بين 20 دولة جرى تصنيفها على أنها الأسوأ في زواج القاصرات.

ونقلت المنظمة بيانات للأمم المتحدة والحكومة جاء فيها أن نحو 14% من الفتيات اليمنيات يتزوجن في سن أقل من 15 عاما وأن 52% يتزوجن وعمرهن 18 عاما، وأضافت المنظمة أن عددا كبيرا من الفتيات اليمنيات يحرمن من الذهاب إلى المدارس فور بلوغهن.

وحثت منظمة هيومن رايتس ووتش المدافعة عن حقوق الإنسان الحكومة اليمنية في ديسمبر عام 2011 على منع زواج الأطفال ومن هم دون 18 عاما.
XS
SM
MD
LG