Accessibility links

logo-print

الاثنين أول أيام عيد الفطر في معظم الدول العربية


باكستانيات في أحد الأسواق قبيل حلول عيد الفطر

باكستانيات في أحد الأسواق قبيل حلول عيد الفطر

أعلنت عدة دول عربية وإسلامية أن يوم الاثنين أول أيام عيد الفطر بينها كل من السعودية وقطر والبحرين والإمارات والكويت والعراق، فضلا عن الأردن والأراضي الفلسطينية ولبنان وسورية ومصر والسودان واليمن وإندونيسيا وماليزيا.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية بأن المحكمة العليا أعلنت أن يوم الأحد 27 يوليو/تموز آخر أيام شهر رمضان لعام 1435 هـجرية.

وأوضحت الوكالة أن المحكمة العليا عقدت في مقرها الصيفي بالطائف جلسة مساء الأحد 29 رمضان متحرية ما يردها من المحاكم عن رؤية هلال شهر شوال لهذا العام و"ثبتت رؤية الهلال بعد غروب الشمس بشهادة عدد من الشهود العدول في بعض محافظات المملكة ومراكزها".

وفي قطر، أعلنت لجنة تحري رؤية الهلال في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن الاثنين هو أول أيام عيد الفطر، وفق ما أفادت به وكالة الأنباء الرسمية.

وفي البحرين، أفادت وكالة الأنباء الرسمية نقلا عن هيئة الرؤية في المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بأن الاثنين 28 تموز/يوليو هو أول أيام عيد الفطر.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات أن اللجنة المكلفة بتحري رؤية هلال شهر شوال أعلنت الاثنين أول أيام العيد، وأفادت بأن كلا من إندونيسيا وماليزيا والجالية الإسلامية في بولندا والمجلس الأعلى للأئمة والشؤون الإسلامية في البرازيل أعلنت الاثنين يوم عيد أيضا.

وأعلنت هيئة الرؤية الشرعية في الكويت، وفق وكالة كونا للأنباء، أن الاثنين أول أيام العيد.

وفي العراق، أعلنت دائرة الوقف السني في مؤتمر صحافي عقدته في جامع أم القرى في بغداد أن الاثنين أول أيام عيد الفطر.

وقالت مراسلة "راديو سوا" في بغداد رنا العزاوي إن الهيئة العليا لثبوت الرؤية الشرعية في ديوان الوقف أعلنت بعد أذان المغرب أن الأحد غرة شهر رمضان وأن الاثنين أول أيام عيد الفطر.

ولم يعلن الوقف الشيعي بعد ما إذا كان الاثنين أول أيام شوال أم أنه سيكون مكملا لشهر رمضان.

وفي الأردن، أفادت وكالة أنباء بترا بأن الاثنين أول أيام عيد الفطر، كذلك ذكرت وكالة وفا الفلسطينية أن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين أعلن أن الاثنين غرة شهر شوال والأول من أيام عيد الفطر.

وأعلن مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني أن يوم الإثنين أول أيام عيد الفطر بحسب ما نقلته الوكالة الوطنية للإعلام.

وذكرت وكالة سانا السورية الرسمية أن القاضي الشرعي الأول بدمشق محمود المعراوي أعلن أن الاثنين أول أيام عيد الفطر.

وفي مصر، ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن دار الإفتاء في البلاد أعلنت الاثنين أول أيام العيد.

وكانت وكالة السودان للأنباء قد أفادت في وقت سابق بأن الجمعية السودانية لعلوم الفلك والفضاء أعلنت أن الاثنين أول أيام عيد الفطر.

وأعلنت دار الإفتاء الشرعية في اليمن يوم السبت بحسب وكالة أنباء سبأ أن الأحد هو المكمل لشهر رمضان، وأن الاثنين غرة شهر شوال وأول أيام العيد.

وفي تونس، قال مفتي الجمهورية حمدة سعيد إنه تعذر رؤية هلال عيد الفطر، لكنه أعلن أن الاثنين هو أول أيام العيد وذلك "استئناسا بالدول الإسلامية الأخرى".

وفي ليبيا، أعلنت الهيئة الشرعية لإثبات الأهلة التابعة لدار الإفتاء الليبية أن الاثنين هو أول أيام عيد الفطر.

أما المغرب، فقد أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن عيد الفطر في المغرب سيكون الثلاثاء في حين ان الاثنين هو المتمم لشهر رمضان.

كذلك، أفادت وكالة الأنباء العمانية بأن اللجنة الرئيسية لاستطلاع رؤية هلال شهر شوال أعلنت عدم ثبوت الرؤية وعليه فإن الاثنين هو المتمم لشهر رمضان وأن الثلاثاء أول أيام العيد في السلطة.

وكل عام وأنتم بخير.

المصدر: راديو سوا/وكالات

XS
SM
MD
LG