Accessibility links

عيد الأضحى في نيويورك.. عطلة وفرحة وطقوس


مسلمون يتوافدون على أحد مساجد مانهاتن لأداء صلاة عيد الفطر في 2010

مسلمون يتوافدون على أحد مساجد مانهاتن لأداء صلاة عيد الفطر في 2010

يحتفل المسلمون عبر العالم بعيد الأضحى في مشهد موحد يشمل تأدية الصلاة والتضحية والزيارات العائلية.

في الولايات المتحدة، يحرص كثير من المسلمين على تأدية الشعائر الخاصة بالمناسبة، ويتجمع أفراد العائلة وسط أجواء فرح وصفاء.

واحتفالا بعيد الأضحى في الولايات المتحدة، يعمد عدد من أفراد الجالية المسلمة إلى ارتداء الملابس التقليدية لبلادهم الأم وتبادل الأطباق الوطنية، وتقاسم وجبات الطعام والحلوى، وتوزيع الهدايا على الصغار أحيانا.

وتجذب الاحتفالات بعيد الأضحى الآلاف من المسلمين في أماكن مختلفة مثل شيكاغو في ولاية إيلينوي وأورلاندو في فلوريدا وغيرهما.

وفي نيويورك، لم يكن هذا العيد هذا العام كغيره من الأعياد الإسلامية، إذ للمرة الأولى، تغلق المدارس العمومية في مدينة نيويورك أبوابها احتفالا بعيد الأضحى، بعد أن أقرت إدارة المدينة قرارا بشأن الاعتراف رسميا بأعياد المسلمين الدينية في آذار/مارس الماضي.

وسيستفيد 1.1 مليون تلميذ في نحو 1800 مدرسة في المدينة من يوم إجازة الخميس، بعد يوم عطلة الأربعاء بمناسبة عيد الغفران اليهودي الذي بدأ مساء الثلاثاء وينتهي مساء الأربعاء.

ويشكل الأطفال المسلمون أقل بقليل من 10 في المئة من طلاب المدارس العمومية في نيويورك، وفق السلطات، فيما يعيش قرابة مليون مسلم في المدينة من بين سبعة إلى 10 ملايين مسلم في الولايات المتحدة.

ومن المقرر أن تغلق المدارس في المدينة أبوابها مجددا أول أيام عيد الفطر العام المقبل.

ولا تعتبر نيويورك سباقة على هذا الصعيد، فبعض المقاطعات في ولايات فيرمونت وماساشوسيتس ونيوجيرزي تعترف رسميا بأعياد المسلمين.

في المقابل، لا يعتبر عيد الأضحى عطلة رسمية في الكثير من الولايات الأميركية، ولكن تحرص بعض المنظمات الإسلامية على إغلاق أبوابها و تمنح تخفيضات على خدماتها.

XS
SM
MD
LG