Accessibility links

بالصور... فيسبوك يكشف الإهمال في مستشفيات مصر


أطباء مصريون يجرون عملية جراحية من دون كهرباء

أطباء مصريون يجرون عملية جراحية من دون كهرباء

أطلق أطباء مصريون حملة على فيسبوك بعنوان "عشان لو جه ما يتفاجئش"، للرد على تصريحات رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب، حول الوضع الصحي المتدهور في مصر.

وقد أثارت تصريحات محلب، أثناء زيارته لمركز صحي بمنطقة امبابة بالجيزة، استياء شديدا لأطباء، بعد أن أبدى دهشته من تردي الخدمات الصحية في مصر.

ودعت صفحة الأطباء لتصوير أماكن عملهم وأحوال المستشفيات والوحدات الصحية الحكومية التي يعملون بها، ونشرها عبر الصفحة حتى يشاهدها رئيس الوزراء ولا "يفاجأ" بها عند زياراته "المفاجئة".

وعرضت الصفحة صورا تعكس الأوضاع الكارثية والإهمال في البنى التحتية والخدمات بالمستشفيات الحكومية. وقال مديرو الصفحة على فيسبوك إن الصور المنشورة هي صور حديثة، تم التقاطها خلال الأيام الأخيرة من طرف الأطباء والممرضين في المستشفيات بمصر.

وحظيت الصفحة بإعجاب حوالي 250 ألف شخص، في حين شهدت الحملة إقبال المئات على المشاركة في التعليق، إما بالسخرية من تردي الأوضاع، أو بدعوة المصريين للاحتجاج ضد ما وصلت إليه المنظومة الصحية في البلاد.

وتضمنت بعض الصور آلات طبية متهالكة وأسرة مهترئة والقمامة منتشرة في غرف العمليات، فضلا عن انتشار الحيونات والحشرات في غرف المرضى.

وأظهرت صور أخرى أطباء يجرون عمليات جراحية في الظلام بسبب انقطاع في الكهرباء مستعينين بأدوات بدائية.

وهنا عينة من الصور من صفحة "عشان لو جه ما يتفاجئش" على فيسبوك:

XS
SM
MD
LG