Accessibility links

logo-print

متظاهرون مصريون يعلنون اعتصامهم أمام السفارة الأميركية بالقاهرة


متظاهرون مصريون يعتلون سور مقر السفارة الأميركية بالقاهرة الثلاثاء 11 سبتمبر/ أيلول 2012

متظاهرون مصريون يعتلون سور مقر السفارة الأميركية بالقاهرة الثلاثاء 11 سبتمبر/ أيلول 2012


أعلن متظاهرون غاضبون أمام السفارة الأميركية بالقاهرة دخولهم اعتصاما مفتوحا الأربعاء احتجاجا على فيلم أميركي اعتبروه مسيئا للإسلام والنبي محمد.

وقال مراسل "راديو سوا" إن المتظاهرين يطالبون الإدارة الأميركية بإصدار بيان يوضح موقفها تجاه الفيلم ومعاقبة المسؤولين عن إنتاجه.

ويحتج المتظاهرون على فيلم يؤكدون أنه مسيء للنبي محمد أنتجه أقباط مصريون مهاجرون في الولايات المتحدة ويحمل عنوان "محمد نبي المسلمين".

وفى الإطار ذاته، دعا نشطاء أقباط في مصر إلى وقفة احتجاجية أمام مقر السفارة الأميركية بالقاهرة الأربعاء، احتجاجا على ا لفيلم.

وقال فادي يوسف مؤسس "ائتلاف أقباط مصر" إن "أقباط مصر يدينون كل أنواع الاحتقار أو الازدراء ضد أي دين"، مطالبا بمحاكمة دولية لمن يتجرأ على ازدراء أي دين، حتى يكون "رادعا لمن تسول له نفسه ويهاجم الأديان ويجرح مشاعر ملايين من البشر".

من جانبها أصدرت السفارة الأمريكية بالقاهرة بيانا أدانت فيه محاولات بعض "الأفراد المضللين" لإيذاء المشاعر الدينية للمسلمين أو أتباع أي ديانات أخرى.

وقالت السفارة في بيانها "إننا نرفض بشدة أفعال من يسيئون استخدام الحق العالمي لحرية التعبير للإساءة للمعتقدات الدينية للآخرين".
نرفض بشدة أفعال من يسيئون استخدام الحق العالمي لحرية التعبير للإساءة للمعتقدات الدينية للآخرين



وقد تجمع أكثر من ثلاثة آلاف متظاهر، ينتمي معظمهم إلى الدعوة السلفية وشباب الألتراس (مشجعو فريقي كرة القدم الشهيرين الأهلي والزمالك) عصر الثلاثاء وسط القاهرة، وأنزلوا العلم الأميركي من على مبنى السفارة الأميركية، ووضعوا بدلا منه علما كتب عليه "لا اله إلا الله محمد رسول الله" احتجاجا على الفيلم الذي أنتجه أقباط مصريون مهاجرون إلى الولايات المتحدة.

بدورها، أكدت وزارة الخارجية المصرية في بيان أصدرته عقب إنزال العلم الأميركي من مبني السفارة، "تصميم السلطات المصرية على توفير الإجراءات الأمنية الضرورية لحماية كافة السفارات والبعثات الدبلوماسية الموجودة على الأراضي المصرية والعاملين بها".

وأضاف البيان أن "أمن السفارات وتوفير الحماية للمبعوثين الدبلوماسيين هو مسؤولية ذات أولوية للسلطات الرسمية لأي دولة" مؤكدا أن "الجهود الحثيثة التي تبذلها السلطات المصرية منذ انتهاء مرحلة الانتقال السياسي تهدف إلى التأكيد للعالم كله أن مصر عادت بلد الأمن والأمان"، كما جاء في البيان.
XS
SM
MD
LG