Accessibility links

1 عاجل
  • وفاة رائد الفضاء الأميركي جون غلين الخميس عن عمر يناهز 95 عاما

العريان يرد على رسالة تدعو مرسي إلى اتباع مبدأ ولاية الفقيه


نائب رئيس حزب الحرية والعدالة في مصر عصام العريان

نائب رئيس حزب الحرية والعدالة في مصر عصام العريان

قال نائب رئيس حزب الحرية والعدالة عصام العريان إن مصر لن تكون مثل "إيران ولا أفغانستان ولا باكستان ولا غيرها"، وذلك في معرض رده على رسالة قالت وسائل إعلام إيرانية إن رجال دين في الجمهورية الإسلامية وجهوها إلى الرئيس محمد مرسي ودعوه فيها إلى تطبيق مبدأ "ولايه الفقيه" في مصر.

وشدد العريان في رسالة نشرها على صفحته في فيسبوك على أن أهل السنة "لا يعرفون الإمامة بالنص الأصلي كما يقول إخواننا الشيعة"، في إشارة إلى المفهوم الديني للحاكم في الإسلام، ولذا ﻻ يحتاجون إلى اجتهاد - مختلف عليه - بين شيعة آل البيت بخاصة الاثني عشرية، على ما يسمى بولاية الفقيه".

وقال العريان إن مصر لن تشبه أي بلد آخر "في نظامها السياسي ولا تطورها الاجتماعي".

وتابع العريان قائلا "مصر ستبقى الحرة الموحدة المستقلة المتسامحة، بأزهرها العريق، أقدم جامعة مؤسسية في التاريخ، الحارس الأمين للغة القرآن وعلوم الدين، والقائم على نشر دعوة الله في ربوع العالمين، وبكنيستها الوطنية المستقلة عن كل كنائس المسكونة، تحفظ قانون اﻹيمان الأرثوذوكسي كما حفظه آباء الكنيسة اﻷولون".

وكانت صحيفة الشروق المصرية قد نقلت عن المتحدث باسم الرئاسة المصرية ياسر علي في رد ضمني على الرسالة الإيرانية قوله "إن مصر سيكون لها نموذجها الخاص النابع من إرادتها الشعبية، وليس لها علاقة بأي نموذج آخر، ولن يملي عليها أحد نموذجا معينا".

كذلك نقلت الصحيفة عن مصادر رسمية لم تسمها قولها إن "خطاب العلماء الإيرانيين للرئيس مرسي، بما تضمنه من دعوة صريحة لتطبيق نظام ولاية الفقيه، ليس إلا بادرة جديدة لتحسين العلاقات بين القاهرة وطهران، وأن الرئيس يتعامل معها بمعايير محددة، وفقا لمقتضيات الأمن القومي المصري"، مؤكدة استحالة تطبيق نموذج ولاية الفقيه في مصر.

وكانت وسائل إعلام إيرانية قد نشرت مؤخرا نص رسالة قالت إنها مرسلة من مفكرين ورجال دين في إيران إلى الرئيس المصري، يدعونه فيها إلى الاقتداء بنظام ولاية الفقيه وتطبيقه في مصر، وذلك بعد أيام من زيارة الرئيس محمود أحمدي نجاد إلى القاهرة، والتي كانت الأولى لرئيس إيراني منذ عقود.
XS
SM
MD
LG