Accessibility links

محكمة مصرية تصنف حركة حماس 'منظمة إرهابية'


قيادات حماس في استعراض عسكري

قيادات حماس في استعراض عسكري

قضت محكمة الأمور المستعجلة في مصر السبت بتصنيف حركة حماس الفلسطينية "منظمة إرهابية" بعد قرابة شهر من صدور قرار مماثل بحق جناحها العسكري كتائب القسام، حسب ما أعلن مصدر قضائي في المحكمة.

ويأتي القرار بعد قبول المحكمة شكوى تطالب باعتبار حماس إرهابية "لثبوت تورطها في العمليات الإرهابية التي راح ضحيتها عدد من جنود وضباط القوات المسلحة والداخلية من خلال تسلل عناصرها عبر الأنفاق داخل البلاد".

ومنذ الإطاحة بالرئيس الأسبق محمد مرسي في تموز/يوليو 2013، تتهم السلطات المصرية ناشطين في حركة حماس بتقديم ما تعتبره "دعما قويا" لمسلحين يشنون هجمات شبه يومية ضد قوات الأمن في شبه جزيرة سيناء.

وتتهم السلطات المصرية أيضا حماس بدعم جماعة الإخوان المسلمين، ويشن الإعلام المصري باستمرار حملة شرسة ضد حماس كلما وقعت هجمات مسلحة ضد الجيش المصري في سيناء.

ورغم تدهور العلاقات بين حماس والسلطات المصرية الجديدة استمرت القاهرة في لعب دور الوسيط بين حماس واسرائيل كما حدث خلال الحرب الأخيرة في غزة الصيف الماضي.

ويعلن الجيش المصري بانتظام تدمير العديد من الأنفاق بين مصر وقطاع غزة، وتشتبه اسرائيل والقاهرة في كون هذه الأنفاق خطوط إمداد لتهريب الأسلحة وناشطين إسلاميين.

حماس تنتقد قرار القضاء

واعتبرت حركة حماس قرار محكمة الأمور المستعجلة في القاهرة السبت تصنيفها "منظمة إرهابية" بأنه "تصعيد خطير" و"عار كبير يلوث سمعة مصر".

وقال المتحدث باسم الحركة سامي أبو زهري إن القرار "محاولة يائسة لتصدير أزمات مصر الداخلية" مضيفا أنه "عار كبير يلوث سمعة مصر" و"تصعيد خطير ضد قوى المقاومة الفلسطينية".

وتابع أن القرار لن يكون له أي تأثير على مكانة حركة حماس التي تحظى باحترام كل أبناء وقيادات الأمة باستثناء بعض المتنفذين في مصر، على حد وصفه.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG