Accessibility links

عشرات المسيحيين في مصر يتظاهرون احتجاجا على أحداث طائفية


احد أفراد الشرطة يتفقد الخسائر بكنسية قرية دهشور عقب محاولة اقتحامها في الأول من أغسطس/آب 2012

احد أفراد الشرطة يتفقد الخسائر بكنسية قرية دهشور عقب محاولة اقتحامها في الأول من أغسطس/آب 2012


تظاهر عشرات المسيحيين في مصر الخميس أمام مقر مديرية أمن الجيزة، احتجاجا على الأحداث التي شهدتها قرية دهشور بالبدرشين.

وتأتي هذه التظاهرات عقب قيام محتجين مسلمين بهاجمة كنيسة وإضرام النار في منازل لمسيحيين في قرية دهشور الأسبوع الماضي، إثر وفاة شاب مسلم متأثرا بجراح أصيب بها خلال شجار وقع قبل أيام بين الجانبين.

وطالب المتظاهرون بضبط الجناة والمحرضين على الأحداث، وتعويض الأسر المسيحية عن الأضرار المادية التي لحقت بها من قبل الدولة، وعودة الأسر المسيحية إلى مساكنها بالقرية، بالإضافة إلى محاسبة قيادات مديرية أمن الجيزة لتقصيرها فى أداء عملها خلال الأحداث، حسب قولهم.

وكانت اشتباكات بين المسلمين والمسيحيين قد اندلعت بقرية دهشور إثر وقوع مشاجرة بين كهربائي مسلم ومكوجى مسيحي بعد قيام الثاني بحرق قميص للأول، واستعانة كل منهما بأقاربه لمناصرته، مما أسفر عن مقتل مواطن مسلم، وكذلك إصابة مدير المباحث الجنائية بالجيزة وضابطين و4 مجندين، فضلا عن تحطم واجهات عدد من المنازل والمحال في القرية.

وعلى جانب أخر، وصلت تشكيلات من قوات الأمن المركزي إلى مقر أبراج نايل سيتى بكورنيش النيل وسط القاهرة لمحاولة السيطرة على أحداث عنف اندلعت الخميس، وسط أنباء عن مصرع أحد الأشخاص وإصابة أخر.

وقامت سيارات الحماية المدنية بالتعامل مع النيران التي شبت بعدد من السيارات والدراجات البخارية المتواجدة أسفل الأبراج.

وتمكنت قوات الأمن من إعادة فتح طريق كورنيش النيل مرة أخرى أمام حركة سير السيارات بعد أن أغلقته خلال الاعتداءات على الأبراج.

وفى السياق ذاته، قال شهود عيان من أهالي منطقة رملة بولاق المجاورة للأبراج، إن أحداث العنف وقعت بسبب قيام إدارة فندق فيرمونت الكائن بالأبراج بقتل المدعو عمرو البني من أهالي المنطقة لدى محاولته مقابلة مدير أمن الفندق للحصول على راتبه الذي يتقاضاه مقابل حراسة الفندق منذ أيام الثورة.

وأضاف شهود العيان إن إدارة الفندق كانت قد اتفقت مع عدد من أهالي منطقة رملة بولاق على حراسة الفندق منذ أيام الانفلات الأمني الذي واكب ثورة 25 يناير، وقامت بصرف رواتبهم بانتظام ثم انقطعت عن صرف تلك الرواتب منذ فترة كبيرة دون إبداء أي أسباب.
XS
SM
MD
LG