Accessibility links

logo-print

لقاء مع الفنانة المصرية سما المصري المعروفة بنقدها لجماعة الإخوان


المغنية المصرية سما المصري

المغنية المصرية سما المصري

سوا ماغازين
أثارت الفنانة المصرية سما المصري الكثير من الجدل بأغانيها المصورة، بسبب النقد اللاذع الذي تحمله أعمالها الفنية لجماعة الإخوان المسلمين وعدد آخر من رموز التيار الإسلامي في مصر.
وكان لـ"راديو سوا" لقاء مع المصري للتعرف على الأسباب التي دفعت فنانة مشهورة تشق طريقها بثبات في الساحة الفنية المصرية والعربية إلى الاتجاه لإنتاج أغاني تسخر من رئيس الجمهورية ومن حزبه ومن رموز التيار الإسلامي.
وكشفت سما أنها مواطنة تعبر عن رأيها السياسي بطريقتها الخاصة، مضيفا أن "الثورة قامت عشان نعيش حرية، عدالة اجتماعية وكرامة إنسانية، ومع بداية حكم الإخوان ما لقيناش أي حاجة بتتحقق".
وتابعت "مفيش حريات، اللي بيطلع يعمل مظاهرات يقبض عليه أو يتم سحله أو يخضع للتعذيب مثل محمد الجندي، حتى مفيش عيش، الناس مش لاقية تاكل".
وتميزت المصري على عكس عدد من نجوم برامج السخرية السياسية مثل باسم يوسف، بالاكتفاء ببث أغانيها على الانترنت وهو الأمر الذي أكسبها شعبية أوسع.
وهذه إحدى أغانيها الساخرة على موقع يوتيوب:




وقالت المصري إن الفن لا يجب أن ينفصل عن الواقع وتناقضاته، معتبرة أن "الفن يعكس واقع المجتمع على شاشة السينما والتلفزيون وأنا شايفة واقع معين في ظل حكم الإخوان وأعكس هذا الواقع في شكل أغنية".

وتتميز أغاني سما بطابعها الكوميدي وكلماتها الساخرة. وتبرر ذلك بأن تصرفات كوادر الإخوان المسلمين وبعض رموز التيار الديني مثيرة للسخرية كما لا تستبعد أن تكون المعارضة أيضا موضوعا لإحدى أغانيها في المستقبل.

وقالت "لما يطلع أبو إسماعيل ويروح يحاصر لي وسائل الإعلام ويقعد يذبح في عجول والناس مش لاقية تاكل، لما يروح يخرّج واحد تابع له من المديرية بالعافية هذه بلطجة سياسية، لما يروح الإخوان يحاوطوا المحكمة الدستورية لمنعها من إصدار حكم بحل الجمعية التأسيسية أو حل مجلس الشورى هذه بلطجة سياسية".

الكوميديا السوداء

وأردفت قائلة إنهم يقومون بتلك الأمور بشكل "كوميدي"، فتستخدمها في أغنيات من الكوميديا السوداء، مضيفة أن "جبهة الإنقاذ، لو لقيت عليهم حاجة كوميدية سأعملها طبعا لأنهم من عاجبين أساسا، معارضة ضعيفة".

ويصف الكثيرون ما تقدمه سما بالابتذال، لكنها ترفض تلك الاتهامات "أنا الأغاني بتاعتي ما هياش مبتذلة ولا رخيصة، أنا لا بعرّي ولا بعمل إغراء، ولا بعمل حاجات مستفزة".

وأضافت أن البعض يتهمها بأن ما يدفعها لأداء تلك الأغاني هو أنها من "فلول النظام السابق"، وقالت "والله لو اللي كنت بعمله سيغير شيئا في البلد ويحرك مشاعركم شوية فأنا 60 ألف فلول في بعض".

وعلى الرغم من أن سما تنفي انتماءها إلى أية حركة أو حزب إلا أنها تؤكد أنها مواطنة مصرية تحلم بالحرية والكرامة الاجتماعية وأنها لن تتوقف عن ممارسة حقها في المعارضة والتعبير عن ذلك فنيا.

XS
SM
MD
LG