Accessibility links

تهشم عشرات القطع الأثرية في متحف الفن الإسلامي بالقاهرة


تفقد متحف الفن الإسلامي

تفقد متحف الفن الإسلامي

أعلن وزير الدولة لشؤون الآثار المصري محمد إبراهيم الجمعة أن حادث تفجير سيارة ملغومة قبل أسبوع أدى إلى تدمير العشرات من القطع الأثرية في متحف الفن الإسلامي بالقاهرة حيث فقدت عملة معدنية تعود لعام 77 هجرية وتهشمت 74 قطعة أثرية بالكامل وتفككت 26 قطعة وأن هناك 1306 قطع أثرية سليمة من إجمالي 1471 قطعة نادرة بالمتحف الذي يضم أكثر من 92 ألف قطعة.

وقال إبراهيم في مؤتمر صحافي بالمتحف عقب جولة داخل المتحف مع أعضاء بعثة اليونسكو التي تضم خبراء في الهندسة المعمارية والفنون المتحفية إن القطع التي تم تدميرها نتيجة الانفجار تشمل آثارا خشبية وخزفية وزجاجية وأحجارا كريمة وبعض الحلي.

وأضاف أن من القطع الأثرية السليمة في المتحف 11 قطعة سلاح و18 مخطوطا و27 مكيالا و16 سجادة و63 قطعة نسيج و67 قطعة من العاج.


وستواصل بعثة اليونسكو عملها لمدة ثلاثة أيام لإعداد تقارير فنية لتقدير حجم المساعدات المادية "من خلال إطلاق حملة تبرعات دولية وتقديم مساعدات فنية لترميم المتحف وإعادته إلى ما كان عليه."

وكان الممثل المصري محمد صبحي قد أعلن في المؤتمر عن تبرعه بمبلغ 50 ألف جنيه مصري كنواة لصندوق قال إنه سيتبنى إنشاءه لتلقي تبرعات المواطنين وفي مقدمتهم الفنانون ورجال الأعمال لصالح مشاريع صيانة الآثار والتراث المصري.

وتعرّض مبنى متحف الفن الإسلامي ومحتوياته للتلف والتدمير نتيجة تفجير سيارة ملغومة استهدفت مديرية أمن القاهرة المواجهة للمتحف وأدى التفجير إلى قتل أربعة أشخاص على الأقل وإصابة العشرات.
XS
SM
MD
LG