Accessibility links

مرسي: لن نهدأ حتى تزول قيادة سورية


الرئيس المصري محمد مرسي يتحدث أمام مؤتمر حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم

الرئيس المصري محمد مرسي يتحدث أمام مؤتمر حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم

قال الرئيس المصري محمد مرسي يوم الأحد إن "مصر لن تهدأ إلى أن تزول القيادة السورية التي تقتل شعبها".

وأضاف مرسي في كلمة ألقاها في أنقرة أمام مؤتمر حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم "لن نهدأ ولن نستقر حتى تتحقق إرادة الشعب السوري في أن ينال حريته وأن تزول هذه القيادة."

وتابع قائلا "نحن معه (الشعب السوري).. بجانبه.. نؤيده ونؤازره ونقف ضد الظالم الذي يقتله وسوف ينال بإذن الله حريته قريبا وما ذلك على الله ببعيد."

ولم يوضح مرسي الخطوات التي يمكن لمصر اتخاذها لإسقاط قيادة بشار الأسد، علما بأنه قد أطلق مبادرة الشهر الماضي لتكوين رباعية تضم مصر وتركيا والسعودية وإيران لحل الأزمة السورية.

وتدعم إيران الرئيس السوري بشار الأسد وتقول إنه سينتصر في النهاية على معارضيه الذين حمل الآلاف منهم السلاح بعد شهور من احتجاجات الشوارع التي سقط فيها آلاف القتلى.

وبسبب هذا التباين في المواقف لا يتوقع محللون أن تنجح الرباعية في إنهاء الأزمة السورية معتبرين أن الهدف من مبادرة الرباعية ربما يكون إعادة مصر إلى قلب الأحداث في المنطقة العربية بعد أن ضعف دورها في السنوات الأخيرة من حكم الرئيس السابق حسني مبارك

وقال مرسي إن من بين الأهداف المشتركة بين مصر وتركيا "دعم ومعاونة الشعوب التي تتحرك وتثور لتنال حريتها... كشعب فلسطين وشعب سورية الحبيب."

وأضاف أنه "لا يمكن أبدا أن نقصر في مد يد العون لأهل غزة... ولأهل الضفة الغربية"، مضيفا أن "المعابر بيننا وبين غزة مقتوحة لتقديم ما يحتاجه أهل غزة... من غذاء ودواء وتعليم، ولكي نقوم بدورنا بل بواجبنا تجاه أشقائنا في غزة."
XS
SM
MD
LG