Accessibility links

مصر تدشن قناة السويس الجديدة بعروض بحرية وجوية


عرض بالطائرات العسكرية خلال تدشين قناة السويس

عرض بالطائرات العسكرية خلال تدشين قناة السويس

انطلقت في مصر الاحتفالات الرسمية بافتتاح مشروع قناة السويس الجديدة، بجولة قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي بالمجرى الملاحي الجديد الذي تأمل الحكومة أن يسهم في تحفيز اقتصادها.

ووصل السيسي بزيه العسكري بعد ظهر الخميس إلى الاسماعيلية على ضفة القناة ليكون في مقدمة العرض البحري على متن يخت "المحروسة" الذي سبق له المشاركة في احتفالات قناة السويس الأم عام 1869.

وصاحب اليخت عدد من القطع البحرية العسكرية، من بينها فرقاطة من طراز "فريم" متعددة الاستخدامات تسلمتها مصر من فرنسا أخيرا، وقامت طائرات مقاتلة ومروحيات بعروض جوية فوق الموكب.

السيسي: سننتصر على الإرهاب

وقال السيسي في كلمته خلال افتتاح القناة، إن مصر ما زالت في حرب ضد الإرهاب، مشيرا إلى أن مكافحة الإرهاب كان من التحديات التي واجهتها بلاده في السنتين الأخيرتين.

وأضاف أن مصر "واجهت أكبر مشروع متطرف إرهابي لو تمكن لأحرق الأرض". وأوضح أن الإرهاب ما زال يحاول زعزعة استقرار مصر وعرقلة تقدمها، غير أنه شدد على أن بلاده ستنتصر على محاولات الإرهابيين.

وطمأن السيسي الشعب المصري قائلا "على المصريين أن يشعروا بمزيد من الثقة". وبخصوص قناة السويس، قال السيسي إنها بمثابة الهدية التي قدمتها مصر للإنسانية.

وهنا صور تداولتها مواقع التواصل الاجتماعية لجانب من الاحتفال:

مشاركة دولية

ويشارك عدد كبير من القادة والمسؤولين الأجانب في الاحتفال الذي سيشهد في وقت لاحق الخميس اعلان افتتاح القناة رسميا وإعطاء الإذن للسفن بالمرور عبرها.

ومن أبرز المشاركين في الحفل أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ورئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف.

آمال تحفيز الاقتصاد

وبدأت مصر حفر القناة الجديدة التي تمر بمحاذاة القناة الأصلية في آب /أغسطس العام الماضي.

وقال رئيس هيئة القناة الفريق مهاب مميش لـ "راديو سوا"، إن جهودا مكثفة بذلت من أجل إنجاز مشروع القناة الجديدة في غضون عام واحد:

وأوضح محافظ الإسماعيلية ياسين طاهر من جانبه، أن المشروع سيعطي دفعة للاقتصاد المحلي والمصري ككل في مثل هذا الوقت الحرج:

والهدف من تشغيل المجرى الجديد البالغ طوله 72 كلم هو مضاعفة القدرة الاستيعابية لحركة الملاحة في القناة. وتتوقع هيئة قناة السويس أن يكون بوسع نحو 97 سفينة عبور القناة يوميا بحلول 2023 مقابل 49 سفينة حاليا. وسيسهم افتتاح القناة الجديدة أيضا في زيادة إيرادات القناة السنوية من 5.3 مليارات دولار متوقعة لعام 2015 إلى 13.2 مليار دولار مع حلول عام 2023.

وستسمح القناة الجديدة بسير السفن في الاتجاهين، ما سيقلص الفترة الزمنية لعبور السفن من 18 إلى 11 ساعة.

ومن المتوقع أن يوفر هذا المشروع أكثر من مليون وظيفة خلال السنوات الـ 15 المقبلة.

ولضمان أمن سير الاحتفال، قررت السلطات المصرية نشر 10 آلاف شرطي عبر البلاد خلال مراسم التدشين.

المصدر: وكالات/راديو سوا

XS
SM
MD
LG