Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • ترامب ينتقد عبر تويتر السياستين العسكرية والنقدية للصين

وسط سيناء والواحات والعلمين.. محافظات جديدة في مصر


ميدان التحرير وسط مدينة القاهرة

ميدان التحرير وسط مدينة القاهرة

استحدثت الحكومة المصرية الأربعاء ثلاث محافظات جديدة، وأعادت ترسيم حدود محافظات أخرى تطبيقا لخطة اقترحها الرئيس عبد الفتاح السيسي في برنامجه الانتخابي.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية عن وزير التنمية المحلية عادل لبيب قوله في مؤتمر صحافي، القول إن المحافظات الجديدة هي وسط سيناء والواحات والعلمين.

وستقام محافظة العلمين حول مدينة العلمين بين محافظتي الاسكندرية ومطروح في شمال مصر وتطل على البحر المتوسط. وستقوم محافظة وسط سيناء، على أراض مستقطعة من محافظتي شمال وجنوب سيناء في شرق مصر، بينما ستقام محافظة الواحات في الصحراء الغربية.

وبالمحافظات الجديدة، يرتفع عدد المحافظات في مصر إلى 30 محافظة.

وأوضح لبيب أنه تقرر أيضا زيادة مساحات محافظات الفيوم وبني سويف وأسيوط في صعيد مصر بنسب تتراوح بين 67 في المئة و105 في المئة، فيما سيتم تقليص مساحة محافظتي المنيا والوادي الجديد.

وكان السيسي قد أكد خلال حملته الانتخابية في مقابلة تلفزيونية إن خطته لإنشاء محافظات جديدة وإعادة ترسيم محافظات قديمة تمنح كل محافظة "عناصر ازدهار" وتتيح تنوع فرص الاستثمار فيها بحيث لا تصبح المحافظة زراعية أو صناعية فقط.

وتتضمن "الرؤية المستقبلية" للسيسي إقامة مدن في الصحراء بما يتيح انتشار أعداد السكان المتنامية على 100 في المئة من مساحة الأراضي المصرية، بدلا من ستة في المئة في الوقت الحالي.

واقترح الرئيس المصري في برنامجه الانتخابي إقامة 48 مدينة جديدة وثمانية مطارات، إضافة إلى مزارع سمكية ومشاريع للطاقة المتجددة يمكنها توليد 10 آلاف ميغاوات من الكهرباء.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG