Accessibility links

logo-print

مصر تغلق معبر رفح البري إثر مقتل جندي في سيناء


وحدات عسكرية مصرية عند معبر رفح، أرشيف

وحدات عسكرية مصرية عند معبر رفح، أرشيف

أعلنت قيادة الجيش الثالث الميداني المصري حالة التأهب القصوى والطوارئ في محافظتي السويس وجنوب سيناء.

وقال مصدر عسكري لمراسل "راديو سوا" إن القيادة رفعت درجة الاستعدادات والاستنفار الأمني في المحافظتين وتم تكثيف التأمين في المنشآت الحيوية خاصة بعد الاحداث الدامية التي شهدتها مصر، إضافة إلى العمليات العسكرية الأخيرة في سيناء. مزيد من التفاصيل في هذا التقرير:


إغلاق معبر رفح

وكانت وكالة الصحافة الفرنسية قد نقلت عن مسؤول فلسطيني في غزة أن مصر أغلقت صباح اليوم الجمعة معبر رفح البري الحدودي مع القطاع إلى أجل غير مسمى بسبب "الأوضاع الأمنية" في سيناء.

وقال ماهر أبو صبحة مدير عام هيئة المعابر والحدود التابعة لوزارة الداخلية في حكومة حماس على الموقع الالكتروني للوزارة إن "الجانب المصري أبلغنا رسميا بإغلاق المعبر.. بسبب الأوضاع الأمنية في رفح المصرية والشيخ زويد في سيناء".

وكانت وزارة الداخلية في حكومة حماس المقالة قد أعلنت الخميس أن معبر رفح الحدودي مع مصر مفتوح للحالات الإنسانية والمرضى.

مقتل جندي مصري

ويأتي هذا الإجراء بعد مقتل جندي مصري ‏ في هجمات شنها مسلحون اليوم الجمعة بعد إطلاقهم صواريخ وعيارات نارية ضدّ مركز للشرطة ومراكز عسكرية في سيناء، بحسب ما أعلن مصدر طبي لوكالة الصحافة الفرنسية.

وجرح جنديان آخران في هجوم على نقطة تفتيش للجيش في الجورة بشمال سيناء.

وأفاد مصدر طبي بأن مسلحين متشددين هاجموا نقاط تفتيش عسكرية وأخرى تابعة للشرطة في عدة مدن بشمال سيناء، ولم تتبن حتى الآن أي جهة مسؤولية تلك الهجمات.

وأوضحت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية أن مسلحين يستقلون سيارات رباعية الدفع فتحوا النار بشكل متزامن على خمس نقاط أمنية ومبنى مطار العريش وتمكنوا من الفرار بعدما تبادلت قوات من الشرطة والجيش إطلاق النار معهم.

وقالت الوكالة المصرية، إن طائرات هليكوبتر هجومية من طراز أباتشي أقلعت من مطار العريش لمطاردة المسلحين وتمكنت من إصابة إحدى سياراتهم.

ردود الفعل على تويتر

وإثر الهجوم، تسارعت التغريدات المطالبة بوضع حد لما يحصل في سيناء من خرق أمني على موقع تويتر.

وسأل الإعلامي باسم يوسف في تغريدة جماعة الإخوان المسلمين عن أي دولة كانوا يحلمون بها؟



فيما تساءل عمرو تيمو عن علاقة ما يحدث في سيناء بعزل مرسي.



ودعا أحمد صلاح إلى إعلان حالة الطوارئ.

XS
SM
MD
LG