Accessibility links

الأزهر ينتخب شوقي عبد الكريم مفتيا للديار المصرية


مسجد الزهر في القاهرة

مسجد الزهر في القاهرة

أعلن المتحدث باسم الأزهر محمد جميعه أن هيئة كبار العلماء انتخبت الاثنين الدكتور شوقي عبد الكريم لتولي منصب مفتي الديار المصرية خلفا للمفتي الحالي علي جمعة التي تنتهي ولايته نهاية الشهر الجاري.

ومن المقرر أن يرفع شيخ الأزهر أحمد الطيب اسم عبد الكريم، وهو أستاذ ورئيس قسم الفقه بكلية الشريعة بطنطا، إلى رئيس المصري محمد مرسي لإصدار قرار بتعيينه بمنصب مفتي الجمهورية.

وقال جميعه إن الهيئة اختارت ثلاثة أسماء من بين المرشحين، وأن عبد الكريم، وهو في الخمسينات من العمر، حصل على أعلى الأصوات للمنصب خلال الاقتراع السري الذي أجري بحضور 23 من أعضاء هيئة علماء الأزهر.

قال عبد الكريم عقب انتخابه لوكالة رويترز "اختياري من جانب هيئة كبار العلماء هي ثقة كبيرة في شخصي وأتمنى من الله أن أكون على قدرها".

تجدر الإشارة إلى أن المفتي المنتهية ولايته على جمعة كان قد اشتهر بالانفتاح الفكري وانتقد علنا فتاوى متشددة من بينها فتاوى أصدرها أنصار لجماعة الإخوان المسلمين.

كما أنه أثار عاصفة من الجدل، عندما قام بزيارة المسجد الأقصى في القدس في أبريل/ نيسان من العام الماضي، مما دفع بعدد من رجال الدين إلى المطالبة بعزله من منصبه.

وتتولى دار الإفتاء إصدار الفتاوى الرسمية في مصر. وهو الأمر الذي له تأثير على القضايا الاجتماعية والاقتصادية والشأن العام.
XS
SM
MD
LG