Accessibility links

logo-print

مصر تنتقد تقريرا للعفو الدولية يتهمها بقتل مدنيين في ليبيا


مقاتلة مصرية نفذت عملية ضد داعش في ليبيا

مقاتلة مصرية نفذت عملية ضد داعش في ليبيا

انتقدت مصر الثلاثاء تقريرا أصدرته منظمة العفو الدولية متهمة فيه القاهرة بقتل سبعة مدنيين الأسبوع الماضي في ليبيا أثناء غارات جوية شنتها مقاتلات حربية مصرية على أهداف لتنظيم الدولة الإسلامية داعش.

وكانت منظمة العفو الدولية قد نشرت الاثنين تقريرا قالت فيه إن القوات الجوية المصرية لم تتخذ الاحتياطات اللازمة أثناء الهجوم، وإنها انضمت إلى صفوف الذين يضعون المدنيين في ليبيا في خطر.

وأعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية بدر عبد العاطي عن استياء مصر إزاء التقرير وقال إنه يتضمن معلومات خاطئة وغير صحيحة.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن المتحدث قوله إن "مصر تراعي وتلتزم تماما بالمواثيق والمعايير الدولية"، مضيفا أنه "تم اختيار أهداف هذا التنظيم الإرهابي بعناية ودقة متناهية حيث ركزت الضربة الجوية على مراكز التدريب وتخزين الأسلحة والذخيرة التابعة لتنظيم داعش".

وتابع عبد العاطي أن "مصر استخدمت حقها الشرعي الأصيل في الدفاع عن النفس طبقا لميثاق الأمم المتحدة فضلا عن التنسيق الكامل مع الحكومة الليبية الشرعية التي طلبت دعم مصر في مواجهة خطر التنظيمات الإرهابية ومن بينها تنظيم داعش".

وقالت الوكالة إن عبد العاطي أشار إلى "الحرص المصري الكامل على الحفاظ على أرواح المدنيين". واتهم منظمات حقوقية بينها العفو الدولية بغض الطرف عن نتائج ضربات جوية عددها بالآلاف نفذتها دول كبرى في دول عربية وإسلامية وأوقعت "مئات بل الآلاف من المدنيين".

وشنت مصر غارات جوية على أهداف تنظيم داعش الأسبوع الماضي بعد يوم من نشر التنظيم المتشدد تسجيلا مصورا يظهر قتل مجموعة من المصريين المسيحيين ذبحا.

المصدر: منظمة العفو الدولية/وكالات

XS
SM
MD
LG