Accessibility links

استثمارات قطرية دعما للاقتصاد المصري


الرئيس مرسي والدكتور قنديل خلال لقائهما مع الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني

الرئيس مرسي والدكتور قنديل خلال لقائهما مع الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني

أعلنت قطر في أحدث تعهد لدعم الاقتصاد المصري عن ضخ 18 مليار دولار في السوق المصرية‏ لاستثمارها في عدد من المشاريع خلال السنوات الخمس المقبلة‏.‏

وقال رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره المصري هشام قنديل إنه جرى الاتفاق خلال المحادثات مع الرئيس المصري محمد مرسي على استثمار ثمانية مليارات دولار في مشاريع للطاقة الكهربائية والغاز المسال والحديد في شرق التفريعة بمحافظة بورسعيد، ومشروعا سياحيا بتكلفة 10 مليارات دولار على ساحل البحر المتوسط.

يذكر أن قطر قد تعهدت بدعم ميزانية مصر بملياري دولار، أودعت منها الشهر الماضي مبلغ 500 مليون دولار لدى البنك المركزي المصري، كما تعهدت بإرسال المبلغ المتبقي وقيمته 1.5 مليار دولار على مدى الأشهر الثلاثة المقبلة.

وقال الشيخ حمد إنه تم البحث في زيادة حصة العمالة المصرية في قطر وتكثيف رحلات الطيران بين البلدين.

في سياق آخر، استقبل الرئيس محمد مرسي الخميس بمقر رئاسة الجمهورية وزير الخارجية الإماراتية الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان الذي سلم مرسي رسالة من الرئيس الإماراتي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، تتضمن دعوة لزيارة الإمارات.

وتم خلال اللقاء بحث سبل دعم العلاقات بين الدولتين، خاصة فيما يتعلق بإقامة المشاريع المشتركة وزيادة الاستثمارات الإماراتية في مصر إلى جانب بحث التطورات الجارية على الساحة العربية.

وحضر المقابلة وزير الخارجية المصرية محمد كامل عمرو وسفير الإمارات في القاهرة محمد بن نخيرة الظاهري.
XS
SM
MD
LG