Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • ترامب ينتقد عبر تويتر السياستين العسكرية والنقدية للصين

السجن المؤبد لثلاثة من مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي في مصر


اشتباكات بين قوات الأمن ومؤيدين للرئيس المصري المعزول محمد مرسي أمام جامعة الأزهر - أرشيف

اشتباكات بين قوات الأمن ومؤيدين للرئيس المصري المعزول محمد مرسي أمام جامعة الأزهر - أرشيف

قضت محكمة مصرية الاثنين بالسجن المؤبد على ثلاثة من مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي في أحدث حكم صارم على معارضين للسلطات الحالية التي تحكم البلاد بعد عزل مرسي في يوليو/تموز الماضي.

وكانت النيابة العامة اتهمت المدانين بالاعتداء على قوات الشرطة والأهالي بمدينة قليوب شمال القاهرة بالأسلحة النارية وإصابة اثنين من المواطنين أثناء مظاهرة.

ونظمت المسيرة بعد أيام من فض قوات الأمن، تدعمها قوات من الجيش، اعتصامين لمؤيدي مرسي في القاهرة في أغسطس/آب الماضي.

وتمت إحالة الناشط علاء عبد الفتاح و24 آخرين الإثنين إلى محكمة الجنايات على خلفية مشاركتهم في تظاهرة احتجاجا على محاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري، بالمخالفة لقانون تنظيم حق التظاهر، حسب ما قال الإثنين والده ومحاميه أحمد سيف.

"لا وفيات"

ونفت وزارة الصحة، الاثنين، وجود حالات وفيات في اشتباكات قوات الأمن مع طلاب جامعة الأزهر، فيما أكد أحمد عادل المتحدث باسم اتحاد طلاب جامعة الأزهر لـ"راديو سوا" مقتل أحد الطلاب برصاص خرطوش في الرأس من مسافة قريبة:


وقال المتحدث باسم اتحاد طلاب جامعة الأزهر إن قوات الأمن اعتقلت أكثر من 250 طالبا.

وأضاف عادل أن قوات الأمن دخلت حرم الجامعة وسكن الطلاب:


المدون وائل عباس:


لكن عميد كلية الدراسات العليا عبد الله النجار نفى دخول قوات الأمن إلى حرم الجامعة مشددا على أن الجامعة لن تتراجع عن قرارتها بتوقيف بعض الطلبة وإحالتهم إلى مجالس التأديب متوعدا بالمزيد من العقوبات في حال استمرار هذه التظاهرات:


وقلل النجار من تأثير هذه التظاهرات مشيرا إلى أن الهدف منها مخاطبة الإعلام الدولي:



ومع حلول ذكرى اليوم العالمي لحقوق الإنسان لا يزال الشارع المصري منقسما حول قانون تنظيم حق التظاهر، والذي يرى البعض أنه يقيد حرية التعبير، بينما يرى البعض الآخر أنه لا يضع قيودا بل يهدف إلى تنظيم التظاهرات في الشارع المصري وعدم تحولها إلى فوضى.

المزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" من القاهرة أيمن سليمان:


وفي لقاء مع "راديو سوا"، قال القيادي في حزب التجمع رفعت السعيد إن قانون تنظيم حق التظاهر يجب أن يطبق لحماية الأفراد والممتلكات العامة والخاصة من عواقب المظاهرات "غير السلمية":


وتحدث الناشط تامر القاضي، عضو المكتب السياسي لتكتل القوى الثورية والمتحدث باسم اتحاد شباب الثورة في مصر، عن وجهة نظر المتظاهرين في الاعتراض على القانون الجديد:


مقتل قيادي إسلامي

في غضون ذلك، أعلن الجيش المصري مقتل قيادي في جماعة متشددة أعلنت مسؤوليتها عن محاولة اغتيال وزير الداخلية واغتيال ضابط كبير في سيناء.

وقال المتحدث العسكري في بيان على صفحته على فيسبوك إن المداهمات التي نفذتها قوات الجيش والشرطة الإثنين أسفرت عن مقتل إبراهيم حمدان أبو عيطة الشهير بأبو صهيب أحد أخطر القيادات التكفيرية بشمال سيناء والذى ينتمى لجماعة "أنصار بيت المقدس" وسبق له الاشتراك في الهجوم على كمائن القوات المسلحة والشرطة.

يذكر أن الجماعة أعلنت مسؤوليتها في السابق عن هجمات صاروخية على إسرائيل من سيناء، وعن 10 هجمات على الأقل على خط لأنابيب الغاز من مصر إلى إسرائيل والأردن في العامين الماضيين.

اشتباكات بين مؤيدي مرسي والأمن المصري في جامعة الأزهر (9 ديسمبر/كانون الأول 2013 في غرنيتش 15:40)

شهدت جامعة الأزهر الإثنين اشتباكات لليوم الثاني على التوالي بين قوات الأمن والمئات من طلاب الجامعة الذين يحتجون على تحويل عدد من زملائهم إلى مجالس تأديب وطرد بعضهم من المدينة الجامعية.
وقالت وسائل إعلام مصرية إن طلابا وصفتهم بالمنتمين للإخوان رشقوا قوات الأمن بالحجارة، بينما ردت الشرطة بقنابل الغاز المسيل للدموع، وطلقات الخرطوش، وأصيب العشرات من الطلاب جراء الاشتباكات.
ويقول أحمد حسن عبد البديع القيادي في التحالف الوطني لدعم الشرعية إن تعامل قوات الأمن بعنف مع طلاب الأزهر لن يثنيهم بل سيؤدي إلى زخـْـم في تلك التظاهرات وأضاف:
وفي جامعة الفيوم تظاهر الإثنين عشرات الطلاب، تنديدا بما وصفوه بـاعتداء قوات الأمن على زملائهم بالمدينة الجامعية بجامعة الأزهر. وفي جامعة القاهرة واصل طلاب كلية الهندسة وقفتهم الاحتجاجية للمطالبة بالقصاص لزميلهم محمد رضا الذي تتهم إدارة الجامعة الشرطة بقتله وكذلك الإفراج عن المعتقلين من الطلاب.
وتشهد عدد من الجامعات المصرية مظاهرات متواصلة تطالب بالإفراج عن طلاب معتقلين وترفع شعارات تندد بما تسميه انقلابا عسكرية على الشرعية.
XS
SM
MD
LG