Accessibility links

لجنة التحقيق: سمعنا 'ضوضاء' في الصندوق الأسود


نقل جثث ضحايا سقوط الطائرة الروسية

نقل جثث ضحايا سقوط الطائرة الروسية

قال رئيس لجنة التحقيق في حادث سقوط الطائرة الروسية فوق سيناء أيمن المقدم، السبت، إن اللجنة مازالت في مرحلة جمع البيانات في ظل حديث متزايد عن عمل إرهابي أسقط طائرة الركاب قبل أسبوع.

وقال المقدم خلال مؤتمر صحافي لتقديم تقرير أولي إن اللجنة "ليست لديها استنتاجات بعد حول أسباب سقوط الطائرة ومقتل جميع من كانوا على متنها".

وأشار رئيس لجنة التحقيق إلى "ضوضاء" سمعت في اللحظة الأخيرة وعثر عليها في أحد الصندوقين الأسودين، دون أن يحدد طبيعة تلك الضوضاء.

آخر تحديث:(16:09 تغ) مصر ستوضح نتائج التحقيقات حول سقوط الطائرة الروسية

تعقد الحكومة المصرية مؤتمرا صحافيا لإعلان ما تم التوصل إليه من نتائج التحقيقات حول حادث سقوط الطائرة الروسية، مع تزايد التكهنات بتعرضها لعمل إرهابي، وإعلان روسيا تعليق الرحلات الجوية، وتواصل عمليات إجلاء بريطانيين.

ومن المقرر أن يعقد المسؤول المصري عن اللجنة المكلفة التحقيق في حادث سقوط الطائرة مؤتمرا صحافيا مساء السبت لإعلان المعلومات المتوافرة حتى الوقت الحالي، لكن من الممكن أن يتم تأجيل المؤتمر، حسب وسائل إعلام مصرية.

في غضون ذلك، قال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست الجمعة إن الولايات المتحدة لم تحدد بعد أسباب سقوط الطائرة، لكنه لم يستبعد فرضية العمل الإرهابي كسبب من أسباب تحطمها.

وقال في الإيجاز الصحافي اليومي "علينا أن ننظر في احتمال أن يكون السبب عملا إرهابيا".

"هوت بفعل قنبلة"

وبشأن السيناريوهات المحتملة لسقوط الطائرة التي كان على متنها 224 شخصا لقوا جميعا حتفهم، أوردت صحيفة الأهرام الصادرة باللغة الإنكليزية نقلا عن مصادرها "القريبة من التحقيقات" أن الطائرة هوت بفعل قنبلة.

وقال أحد المصادر إن تسجيلات قمرة القيادة أظهرت أن كل شيء كان على ما يرام طوال الرحلة حتى الدقيقة الـ24 من وقت الإقلاع عندما توقف عمل التسجيلات، ما يشير إلى حدوث انفجار.

وقال مصدر آخر إن الطائرة انفجرت "فجأة وبشكل قوي".

وأبلغ مصدر وكالة الصحافة الفرنسية، قالت إنه أيضا قريب من التحقيقات، أن تحليل الصندوقين الأسودين وما تم جمعه من معلومات من مكان تحطم الطائرة "يرجح بقوة" فرضية حدوث انفجار بقنبلة.

واستبعد المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، فرضية الانفجار الناتج عن خلل فني أو حريق لأن التسجيلات كانت سترصد شيئا قبل انقطاع الاتصال وكان الطياران سيقولان شيئا.

لكنه استدرك قائلا إن وقوع انفجار عرضي يبقى احتمالا واردا لكنه نادر الحدوث.

وأضاف "أن أي طائرة لا يمكن أن تتوقف بهذا الشكل المفاجئ عن بث معلومات وهي تحلق على ارتفاع كبير ما لم يكن هناك انفجار".

اعتراض محادثات لعناصر في داعش

وأبلغ مسؤولون أميركيون شبكة إن بي سي الأميركية رصد اتصالات تمت بين قادة في تنظيم الدولة الإسلامية داعش بالرقة السورية وأشخاص في سيناء تضمنت المباهاة والاحتفال بإسقاط الطائرة.

وقالت وكالة رويترز إن عناصر في الاستخبارات الأميركية التقطوا رسالة من جماعة في سيناء مرتبطة بداعش حذرت من "شيء كبير في المنطقة" قبل تحطم الطائرة.

وأفادت بأن عملاء بريطانيين وأميركيين التقطوا "دردشة" من أشخاص "يشتبه بأنهم متشددون وحكومة واحدة أخرى على الأقل" تشير إلى احتمال أن قنبلة ربما كانت مخبأة في مخزن الأمتعة هي سبب سقوط الطائرة.

وأكدت مصادر رويترز أن ذلك ليس دليلا جنائيا أو علميا قاطعا على انفجار قنبلة.

إجلاء رعايا

وبشأن عمليات إجلاء رعايا أجانب من مصر، قال نائب رئيس الوزراء الروسي اركادي دفوركوفيتش الذي كلف إعادة مواطنيه من مصر إلى بلادهم إن هناك حاليا ما بين 45 و70 ألف روسي في مصر.

وأوضح أن بلاده لا تجلي رعاياها وإنما تعيد من يرغب منهم في مغادرة البلاد.

ونقلت وكالة انترفاكس عن مسؤول روسي قوله ان طائرة تابعة لشركة ايروفلوت توجهت مساء الجمعة فارغة إلى مطار القاهرة لإعادة مواطنين روس من شرم الشيخ.

في غضون ذلك أيضا، بدأت عملية إعادة حوالي 20 ألف بريطاني موجودين في شرم الشيخ، إذ وصلت إلى بريطانيا طائرتان قادمتان من هناك وعلى متنهما 320 راكبا.

وكانت وزارة الطيران المدني المصرية أعلنت أن 29 رحلة ستغادر شرم الشيخ لإجلاء آلاف البريطانيين، لكنها عادت وأكدت أن ثماني رحلات فقط ستنقلهم، بسبب رفض شركات الطيران نقل حقائب الركاب.

وقال السفير البريطاني في مصر جون كيسون إن عدة تحديات لوجستية كانت وراء تأخر إقلاع الطائرات.

التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في مصر بهاء الدين عبد الله:

المصدر: قناة "الحرة"/ "راديو سوا"/ وكالات/ الأهرام

XS
SM
MD
LG