Accessibility links

السيسي: مصر مستعدة لنشر قوات في الدولة الفلسطينية


عبد الفتاح السيسي

عبد الفتاح السيسي

أعرب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الأحد عن استعداده لإرسال قوات مصرية إلى الدولة الفلسطينية المنشودة، بهدف مساعدتها في ترسيخ الاستقرار.

وقال السيسي، الذي سيبدأ الاثنين جولة خارجية تشمل فرنسا وإيطاليا والفاتيكان، حيث يلتقي البابا فرنسيس، في تصريحات للصحيفة الإيطالية كورييري ديلا سيرا "نحن مستعدون لإرسال قوات عسكرية إلى دولة فلسطينية"، بالاتفاق مع إسرائيل والسلطة الفلسطينية.

وأضاف أن بلاده ستساعد الشرطة المحلية وستطمئن الإسرائيليين بشأن دورها الضامن، مشيرا إلى أن ذلك لن يكون للأبد بالتأكيد، بل للوقت اللازم لإعادة الثقة.

وأضاف السيسي أنه أجرى حديثا مطولا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو حول اقتراح إرسال قوات وكذلك مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس. وأوضح في المقابلة وهي الأولى مع صحيفة غربية، أن "إعادة الثقة تحتاج إلى الوقت"، مستذكرا ما حدث مع إسرائيل بعد توقيع معاهدة السلام مع مصر في 1979.

من جهة أخرى، تحدث السيسي عن "إرهاب" الحركات الإسلامية الذي يتصاعد في سيناء، وقال في هذا الإطار إن تنظيم الدولة الإسلامية داعش يمثل "أحد وجوه عملة واحدة لإرهاب بعدة وجوه"، مؤكدا أنه سيبحث المسألة مع البابا، خصوصا ما يتعلق بأمن الأقليات الدينية وعلى رأسها المسيحية.

وبالنسبة للوضع في ليبيا، قال السيسي إن على الأسرة الدولية أن تقوم بخيار واضح جدا وجماعي لمصلحة جيش وطني ليبي، وإن المساعدات والتجهيزات والتدريب يجب أن يصل إلى هذا الجيش وليس لأي طرف آخر.

وأكد من جهة أخرى أن مصر "لم تقم بأي تدخل عسكري ولا تقوم بذلك" في جارتها ليبيا.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG