Accessibility links

1 عاجل
  • مراسل الحرة: محكمة النقض المصرية تلغي حكما بسجن صفوت الشريف ونجليه في قضايا الكسب غير المشروع

الرئيس المصري يهنئ الوزراء الجدد


اجتماع الرئيس المصري محمد مرسي مع الوزراء الجدد عقب أدائهم اليمين الدستورية

اجتماع الرئيس المصري محمد مرسي مع الوزراء الجدد عقب أدائهم اليمين الدستورية

صرح المتحدث باسم الرئاسة المصرية الدكتور ياسر علي بأن الرئيس محمد مرسي عقد أمس الخميس أول اجتماع للحكومة الجديدة بعد أداء الوزراء اليمين الدستورية، حيث بدأ الرئيس الاجتماع بتهنئة الوزراء على تشكيل الحكومة باعتبارها انجازا تاريخيا يعبر عن الثورة المصرية وآمال وطموحات الشعب المصري في الحرية والتنمية.

وقال علي إن مرسي وجه الشكر خلال الاجتماع لحكومة الدكتور كمال الجنزوري لما قدمته من جهود خلال الفترة الصعبة الماضية.

وأضاف علي أن مرسي وجه الحكومة الجديدة إلى التركيز على مجموعتين من الأولويات، المجموعة الأولى تتمثل في التصدي للمشكلات الضاغطة على حياة المصريين اليومية وتلبية الاحتياجات اليومية للمواطنين.

وقال علي إن مرسي أوضح أن أهم هذه الاحتياجات هي تحقيق الأمن والاستقرار في الشارع المصري، وضبط قواعد المرور وتوفير رغيف الخبز بجودة جيدة وتوفير كل احتياجات الوقود للمواطن وإبراز الوجه الحضاري للشارع المصري في النظافة والانضباط ودعم البنية الأساسية لمرافق البيت المصري من المياه والكهرباء والصرف الصحي.


وتضم حكومة قنديل 35 وزيرا غالبيتهم من التكنوقراط المتخصصين، باستثناء وزراء الإعلام، والشباب، والقوى العاملة والإسكان الذين ينتمون لحزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين، هذا بينما احتفظ المشير حسين طنطاوي رئيس المجلس العسكري بمنصبه كوزير للدفاع.

من جهته، قال رئيس حزب غد الثورة ووكيل الجمعية التأسيسية لصياغة الدستور أيمن نور إن فترة الثلاثين يوما الأولى من الفترة الرئاسية غير كافية للحكم وتقييم أداء الرئيس محمد مرسي.

جاء ذلك خلال مشاركة نور في ندوة بالمعهد الديموقراطي بالإسكندرية حول تقييم أداء خطة المئة يوم والتي أعلن عنها مرسي.

وأعرب نور عن أمله في أن تحظي الحكومة الجديدة بفرصة في القيام بمهامها، مضيفا أن المنتج النهائي لصياغة الدستور ستكون منضبطة بمعزل عن ما يثار من مقترحات فردية يتم تداولها عبر وسائل الإعلام، مشيدا بأداء عدد من الشخصيات داخل التأسيسية.

بدوره، قال مؤسس حركة 6 ابريل والمنسق العام المهندس أحمد ماهر إن تشكيل الحكومة الحالي استمرارا لمسلسل القرارات التي وصفها بالعجيبة التي تصدر بدون أي تشاور، أو تحديد لمعايير للاختيار.

وتساءل ماهر إن كان للمجلس العسكري دور في هذه الاختيارات؟
وقال ماهر في بيان له أمس الخميس إنه من غير المنطقي المطالبة بنسب للتيارات الأخرى في الحكومة الجديدة، لكن المطلوب هو الشفافية ومعرفة معايير وظروف الاختيار.
XS
SM
MD
LG