Accessibility links

logo-print

محلب يعلن مصادر تمويل قناة السويس الجديدة


رئيس مجلس الوزراء المصري إبراهيم محلب

رئيس مجلس الوزراء المصري إبراهيم محلب

قال رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب في تصريحات أذاعها التلفزيون الحكومي إن الرئيس عبد الفتاح السيسي اعتمد يوم الخميس خطة لتمويل مشروع تطوير قناة السويس الجديدة.

وأوضح أن الخطة تتضمن أن تصدر البنوك المصرية شهادات استثمار تسمى "شهادات استثمار قناة السويس" مدتها خمس سنوات وبفائدة سنوية 12 في المئة تصرف كل ثلاثة أشهر.

وقال محلب "الرئيس اعتمد اليوم خطة وطنية... لتمويل مشروع قناة السويس.. سيكون هناك شهادات استثمار تسمى شهادات استثمار قناة السويس.. كل مصري ممكن يتملكها".

ونقل الموقع الالكتروني لصحيفة الأهرام المصرية عن محلب قوله إن المشروع سيتكلف 60 مليار جنيه مصري (8.4 مليار دولار) وإن شهادات الاستثمار ستصدر في غضون أسبوع.

وأعلنت مصر في وقت سابق إطلاق مشروع "قناة السويس الجديدة"، إلى جانب القناة الحالية التي بنيت قبل 145 عاما، لتوسيع التجارة بمحاذاة أسرع طريق للملاحة البحرية بين أوروبا وآسيا.

و صرح رئيس هيئة قناة السويس مهاب مميش، في حفل إطلاق المشروع بمدينة الإسماعيلية، إن المشروع الجديد يتضمن حفر مسار جديد بطول 35 كيلومترا، فيما سيتم توسيع وتعميق 37 كيلومترا من مسار قناة السويس الحالي.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن المتحدث قوله إن حفر القناة الجديدة، مع تنفيذ مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس، من شأنه أن يجعل مصر مركزا صناعيا وتجاريا ولوجستيا عالميا وقبلة لحركة التجارة العالمية.

وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الذي حضر حفل إطلاق المشروع، إن الشركات الوطنية المصرية المختصة بمشروع تنمية محور قناة السويس، ستعمل تحت إشراف مباشر من القوات المسلحة.

وأشار إلى أن المصريين لديهم حساسية من أن يكون تمويل المشروع من بنوك أجنبية ومستثمرين أجانب، مؤكدا أن التمويل سيكون من المصريين.

المصدر: رويترز ووكالة أنباء الشرق الأوسط

XS
SM
MD
LG