Accessibility links

بدء محاكمات 269 متهما في أحداث مجلس الوزراء


جانب من اشتباكات مجلس الوزراء التي وقعت في منتصف ديسمبر /كانون الاول الماضي

جانب من اشتباكات مجلس الوزراء التي وقعت في منتصف ديسمبر /كانون الاول الماضي


تنظر محكمة جنايات القاهرة الأول أولى جلسات محاكمة 269 متهماً بإتلاف وتخريب الممتلكات العامة ومحاولة اقتحام مبنى وزارة الداخلية في الأحداث التي وقعت فى منتصف ديسمبر/ كانون الأول الماضي وعرفت إعلاميا بأحداث مجلس الوزراء.

وعلى الرغم من أن الجلسة الأولى للقضية هي جلسة إجرائية سيتم فيها تسجيل الحضور من المتهمين ودفاعهم وسماع أمر الإحالة من ممثلي النيابة العامة وردّ المتهمين على تلك التهم ثم طلبات الدفاع عن المتهمين والتأجيل لتنفيذ تلك الطلبات، إلا أن العدد الكبير من المتهمين يؤشر على أهمية القضية التي يتهم فيها نشطاء سياسيون وفنانون وعدد من الشخصيات المعروفة إعلاميا بتهمة التحريض هذا بالإضافة لعشرات المتهمين من البلطجية والباعة الجائلين.

ووجهت هيئة الادعاء جملة من الاتهامات تتعلق بقيام المتهمين بمقاومة السلطات والحريق العمدى لمبان ومنشآت حكومية وإتلافها وتعطيل المرافق العامة وحيازة أسلحة بيضاء وقنابل مولوتوف وكرات لهب.

وأكد قرار الاتهام أن المباني الحكومية التي تم التعدي عليها واقتحامها وإحراق بعضها وإتلاف كل أو بعض منشآتها هي المجمع العلمي المصري ومجالس الوزراء والشعب والشورى.


وعلى الرغم من هذه الاتهامات إلا أن أحدا من المتهمين لم توجه إليه تهمة قتل 18 شخصا تصادف وجودهم في مكان الحادث سقطوا بالرصاص الحي فضلا عن مئات المصابين.

كما لم يقدم مرتكبو هذه الجرائم للعدالة وان كانت التحقيقات أشارت إلى وجود عدد من العاملين بمجلس الشعب فوق سطح مبنى المجلس وقيامهم بالاعتداء على المعتصمين الذين وجدوا في المكان بقصد الاعتراض على تكليف الدكتور كمال الجنزوري بتشكيل الحكومة خلفا لحكومة الدكتور عصام شرف التي استقالت على خلفية أحداث محمد محمود.
XS
SM
MD
LG