Accessibility links

محمد مرسي: الحديث عن انتخابات رئاسية مبكرة غير مشروع


الرئيس المصري محمد مرسي

الرئيس المصري محمد مرسي

رفض الرئيس المصري محمد مرسي دعوات المعارضة المطالبة بإجراء انتخابات مبكرة قبل أقل من سنة على توليه منصب الرئاسة، ووصف ذلك بالأمر "العبثي" وبأنه "مخالف للدستور".

وقال في حديث صحافي نشر الجمعة "نحن دولة فيها دستور وقانون"، وأضاف "أجرينا انتخابات حرة ونزيهة والحديث عن انتخابات رئاسية مبكرة أمر عبثي وغير مشروع".

وأكد مرسي أن التعبير عن الرأي والعمل السلمي والحرية الكاملة للجميع بما فيها تكوين الأحزاب، هذا كله "أمر لا يقلق بل يسعد"، وفي المقابل اعتبر "الخروج على القانون أو استخدام العنف أو الترويج له غير مقبول ولن يسمح به".

وكان مرسي في حديثه يرد على حملة "تمرد" التي تدعمها قوى المعارضة، وتقول إنها جمعت سبعة ملايين توقيع لعريضة تطالب باستقالة مرسي لتمهيد الطريق أمام انتخابات مبكرة.

ويدعم "العلمانيون" بشكل رئيسي الحملة وبينهم المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي و"حركة 6 أبريل" التي كانت رأس حربة في انتفاضة 2011 التي أطاحت حكم الرئيس السابق حسني مبارك.

ودعت تلك القوى إلى تظاهرات حاشدة في 30 يونيو/ حزيران الذي يصادف الذكرى الأولى لتولي مرسي السلطة.

ويتهم المعارضون الرئيس بالحكم لمصلحة الإخوان المسلمين الذين رشحوه للانتخابات الرئاسية، وبالنكث بوعده الحكم لمصلحة جميع المصريين.

وشهدت السنة الأولى لحكمه اشتباكات دامية أحيانا بين أنصاره ومعارضيه، أثارت توترات سياسة في البلاد.
XS
SM
MD
LG