Accessibility links

1 عاجل
  • أ ف ب: عشرات القتلى والجرحى في غارة جوية غرب العراق

هيغل يجري محادثات مع مرسي والسيسي تتناول إسرائيل وسيناء


تشاك هيغل

تشاك هيغل

وصل وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل إلى مصر يوم الأربعاء في إطار جولة شرق أوسطية تهدف إلى تعزيز تحالفات واشنطن في المنطقة في ظل المخاوف المتزايدة من تأثيرات النزاع في سورية.

ووصل هيغل إلى القاهرة قادما من الرياض التي زارها مساء الثلاثاء لوضع اللمسات الأخيرة على صفقة أسلحة أميركية ضخمة إلى السعودية.

ومن المقرر أن يلتقي هيغل في القاهرة نظيره المصري الفريق أول عبد الفتاح السيسي، كما يجري محادثات مع الرئيس المصري محمد مرسي.

ويسعى هيغل خلال أول زيارة يقوم بها إلى الشرق الأوسط بعد تسلمه منصبه، إلى تعزيز العلاقات العسكرية الأميركية مع حلفاء واشنطن التقليديين ومن بينهم مصر وإسرائيل والسعودية، لمواجهة إيران وردع المسلحين الإسلاميين.

وترتبط مصر والولايات المتحدة بعلاقات عسكرية طويلة الأمد لم تتأثر كثيرا بالثورة التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك الذي كان ينظر إليه على أنه حليف وثيق لواشنطن.

وعن ذلك يقول مسؤول عسكري أميركي كبير إن "بمقدور وزير الدفاع أن يجري اتصالات هاتفية في أي وقت مع نظيره المصري".

وأضاف المسؤول الذي رفض الكشف عن هويته أنه "رغم التغيرات التي طرأت على الجيش المصري والنظام السياسي، فإن هذا الأمر مازال متواصلا"، في إشارة إلى التواصل المستمر بين الجانبين المصري والأميركي.

وتقدم الولايات المتحدة أكثر من مليار دولار سنويا كمساعدات عسكرية لمصر وذلك منذ أن رعت واشنطن اتفاق السلام بين مصر وإسرائيل عام 1979.

وبحسب مسؤولين عسكريين أميركيين فإن هيغل سيناقش مع نظيره المصري "العلاقات مع إسرائيل، والأمن المتردي في سيناء، فضلا عن السياسة الداخلية في مصر".

وكان التوتر قد تزايد عقب إطلاق صاروخين من سيناء على منتجع إيلات الإسرائيلي على البحر الأحمر الأسبوع الماضي، في هجوم تبنته مجموعة جهادية سلفية.

وبحسب تقارير صحافية فقد اشتكت إسرائيل لمصر حول هذه الواقعة وهددت باتخاذ إجراء عسكري إذا تواصلت الهجمات، كما قالت وكالة الصحافة الفرنسية.
XS
SM
MD
LG