Accessibility links

اشتباكات بين متظاهرين وقوات الأمن المصرية بعدة محافظات


المئات يشاركون في تشييع جثمان الطالب محمد رضا الذي قتل على أيدي قوات الأمن المصرية خلال اشتباكات مع طلاب بجامعة القاهرة

المئات يشاركون في تشييع جثمان الطالب محمد رضا الذي قتل على أيدي قوات الأمن المصرية خلال اشتباكات مع طلاب بجامعة القاهرة

شهد شارع الهرم بمحافظة الجيزة اشتباكات عنيفة بين قوات الأمن والمتظاهرين في إطار إصرار الحكومة المصرية ووزارة الداخلية على تطبيق قانون "حظر التظاهر" الصادر حديثاً والذي يقضي بمنع تنظيم أي مظاهرات دون الحصول على تصريح مسبق من الجهات الأمنية
وقامت قوات الأمن بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المشاركين بالمسيرة والذين فروا إلى الشوارع الجانبية، فيما قال مصدر أمني بقطاع أمن الجيزة إن بعض المشاركين بالمسيرة قاموا برشق قوات الأمن بزجاجات المولوتوف وإطلاق بعض أعيرة الخرطوش عليهم، وردت القوات بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع فقط.
وكانت مسيرة لمؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي قد انطلقت من مسجد الإستقامة بميدان الجيزة متوجهة إلى مسجد خاتم المرسلين بالعمرانية ثم توجهت مرة أخرى إلى شارع الهرم.
وفي سياق متصل قامت قوات الأمن بإعادة فتح شارع السودان أمام حركة مرور السيارات بعد أن قام متظاهرون بقطعه.
وكان عدد من مؤيدي الرئيس السابق محمد مرسي قد نظموا مسيرة بشارع السودان بالمهندسين بمحافظة الجيزة ، وقامت قوات الأمن بإطلاق قنابل غاز مسيل للدموع على المشاركين فى المسيرة حتى تمكنت من تفريقهم وإعادة فتح حركة مرور السيارات،

القاهرة

وفي محافظة القاهرة دارت اشتباكات عنيفة بين قوات الأمن ومتظاهرين في محيط قصر القبة، في محاولة من قوات الأمن لفض تظاهرة قالت إنها لم تصدر بشأنها تصريحاً ولم يتم إخطارها بتنظيمها.

وشارك المئات في صلاة الجنازة وتشييع جثمان الطالب محمد رضا الذي قتل على أيدي قوات الأمن المصرية خلال اشتباكات مع طلاب بجامعة القاهرة

العريش
وفي العريش أنهت قوات الأمن بمحافظة شمال سيناء مسيرة لأنصار الرئيس المعزول وجماعة الإخوان المسلمين، حيث قامت القوات بمطاردتهم فى شوارع العريش ورشهم بخراطيم المياه وإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع والطلقات التحذيرية عليهم، مما اضطرهم إلى إنهاء المسيرة.

الأسكندرية

وفي الأسكندرية تظاهر المئات بمنطقتي زيزينيا والعوايد شرق المحافظة منددين بالحكم الصادر من محكمة الأسكندرية بحبس فتيات 11 عاما وإحالة أخريات إلى دور رعاية، وأطلقت الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع عليهم لتفريقهم.

السويس
وفي محافظة السويس قال شهود عيان، إن قوات الشرطة قامت بتفريق مسيرة لمؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي بشارع المدينة المنورة، وأكد الشهود أن قوات الأمن قامت بمطاردة المتظاهرين ومنعت وصولهم إلى شارع الجيش وميدان الأربعين، ثم قام أعداد من المتظاهرين بالتجمع في شارع أحمد عرابي بحي الأربعين.
ونشرت قوات الجيش أعداد كبيرة من المدرعات بميدان الأربعين بالسويس لمنع وصول مسيرة أخرى.

حكومة الببلاوي في أزمة

وتواجه حكومة حازم الببلاوي التي عينها الجيش إثر الإطاحة بمرسي انتقادات واسعة تتهمها بتقويض الديموقراطية.
ويمكن أن تؤدي الانتقادات المتزايدة إلى تفكك الحلف الذي تشكل عقب عزل مرسي بين الجيش وأجهزة الأمن من ناحية والليبراليين الديموقراطيين من ناحية أخرى قبل الإنتخابات التشريعية والرئاسية المنتظر إجراؤها العام المقبل.
كما يمكن أن يؤدي قانون التظاهر الجديد إلى نتيجة عكسية بحيث يتسبب باندلاع احتجاجات جديدة في حين أنه يهدف إلى إخماد المظاهرات، بحسب الباحث في مجموعة الأزمات الدولية اسكندر عمراني.
من جهته أكد الإتحاد الدولي لحقوق الانسان أنه أحصى الثلاثاء عددا من حالات التوقيف والاحتجاز وضرب متظاهرين. وأشار الإتحاد من ناحية ثانية إلى "تحرشات جنسية ضد نساء ورجال" شاركوا في التظاهرات.
XS
SM
MD
LG