Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • تحطم مقاتلة روسية لدى محاولتها الهبوط على حاملة طائرات في البحر المتوسط

البيت الأبيض: قلقون من الحكم بالسجن على مرسي


محمد مرسي وراء القضبان

محمد مرسي وراء القضبان

أعرب البيت الأبيض الثلاثاء عن قلقه إزاء الحكم بالسجن المشدد 20 عاما على الرئيس المصري المعزول محمد مرسي. وقال المتحدث جوش إرنست إن جميع المصريين، بغض النظر عن انتماءاتهم السياسية، يجب أن يحظوا بمعاملة عادلة ومتساوية أمام القانون.

وأكد أن الولايات المتحدة ستستمر في معارضتها القوية لتسييس عمليات الإيقاف والاعتقال، وستواصل النقاش مع الحكومة المصرية بشأن مسارها السياسي ومسألتي حقوق الإنسان والإصلاحات السياسية.

ودعت منظمة العفو الدولية، من جانبها، إلى إعادة محاكمة مرسي أو الإفراج عنه، معتبرة أن الحكم الأخير يظهر "عدالة صورية تبدد أية أوهام متبقية باستقلال ونزاهة النظام القضائي في مصر".

وفي لقاء مع "راديو سوا"، رأى رئيس مكتب صحيفة الحياة في القاهرة محمد صلاح إن الحكم جاء متماشيا مع القانون:

آخر تحديث (08:44 ت غ)

أصدرت محكمة جنايات القاهرة الثلاثاء حكما بسجن الرئيس المعزول محمد مرسي و12 من قيادات تنظيم الإخوان المسلمين، 20 عاما، بعد أن أدينوا في القضية المعروفة إعلاميا بأحداث قصر الاتحادية.

وأدان القاضي أحمد صبري يوسف، المتهمين باستعراض القوة والعنف واحتجاز وتعذيب مواطنين، خلال فض جماعة الإخوان اعتصاما أمام القصر الرئاسي في الخامس من كانون الأول/ديسمبر 2012، ما أدى لمقتل صحافي ومتظاهرين اثنين:

وتضمن الحكم وضع مرسي وقيادات الإخوان تحت مراقبة الشرطة لمدة خمس سنوات، بعد انقضاء مدة السجن.

وقضت المحكمة أيضا بمعاقبة اثنين من المتهمين بالسجن المشدد لـ10 سنوات، وهما عبد الحكيم إسماعيل عبد الرحمن وجمال صابر، ووضعهما تحت مراقبة الشرطة لمدة خمس سنوات.

وبرأت المحكمة جميع المتهمين من تهم القتل العمد واقتناء أسلحة وذخائر من دون ترخيص.

والقضية هي الأولى من بين خمس قضايا يحاكم فيها مرسي، أبرزها قضية "التخابر"، و"الهروب من السجن" أثناء الثورة التي أطاحت حسني مبارك عام 2011.

واستبقت جماعة الإخوان المسلمين الحكم، وأصدرت بيانا نددت فيه بـ"استغلال القضاء المصري كسلاح في المعركة ضد الشرعية الشعبية والثورية".

وأبدت الولايات المتحدة الثلاثاء قلقها إثر صدور حكم بالسجن على مرسي وعدد من أنصاره.

وقالت ماري هارف المتحدثة باسم الخارجية الاميركية إن واشنطن "قلقة لهذه الأحكام" وإنها ستقوم "بدراسة الأسس" التي استند اليها قرار المحكمة المصرية التي حكمت بالسجن 20 عاما على مرسي.

المصدر: قناة الحرة/ راديو سوا

XS
SM
MD
LG