Accessibility links

بعد إهانته عمال النظافة.. الوزير المصري: مصمم على موقفي


وزير العدل المصري المستقيل صابر محفوظ

وزير العدل المصري المستقيل صابر محفوظ

قال وزير العدل المصري المستقيل صابر محفوظ إنه متمسك بتصريحات اعتبر فيها أبناء عمال النظافة غير مؤهلين لولوج سلك القضاء، مضيفا أن ما قاله وأشعل الجدل في مصر "لم يكن زلة لسان وإنما واقع".

وأشار محفوظ لقناة المحور الفضائية إلى أنه قبل تولي حقيبة العدل "من أجل مصر، وانسحب من الوزارة من أجل مصر"، مؤكدا انسحابه من العمل السياس والتقاعد.

وقال صابر في حوار تلفزيوني إن "ابن عامل النظافة لا يمكن أن يصبح قاضيا.. مع احترامي لكل عامة الشعب، القاضي له شموخه ووضعه ولابد أن يكون مستندا لوسط محترم ماديا ومعنويا".

وأضاف الوزير "القاضي مفروض أن يكون من وسط مناسب لهذا العمل مع احترامنا لعامل النظافة ولمن هو أقل".

واعتبر أيضا أنه "لو دخل ابن عامل النظافة القضاء فستحدث له أشياء كثيرة مثل الاكتئاب ولن يكمل عمله في هذا المجال".

وقدم وزير العدل المصري استقالته من منصبه الاثنين، بعد تصريحاته المسيئة في حق عمال النظافة. وأكد بيان لمكتب رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب استقالة محفوظ، مشيرا إلى أن تصريحاته المثيرة للجدل كانت "زلة لسان".

وقال الوزير المستقيل في تصريحات سابقة لـ"بوابة الأهرام" أنه تقدم باستقالته نزولا عند رغبة المواطنين والرأي العام، وأنه يقدر جميع المواطنين المصريين.

وما أن انتشرت تصريحات الوزير، حتى انتفضت مواقع التواصل الاجتماعي ضدها. وقاد نشطاء حملة ضد الوزير شارك فيها آلاف المغردين على "فيسبوك" و "تويتر". وتفاوتت ردود الفعل بين الانتقاد اللاذع والسخرية.

وأطلق ناشطون هاشتاغ #أقيلوا_وزير_العدل، والذي صعد سريعا ليحتل قمة "التراند" على موقع تويتر.

وانخرط المستشار السابق لرئيس الجمهورية محمد البرادعي والذي أصبح يستخدم حسابه الرسمي على تويتر كمنبر للتعبير عن آرائه.

وعلق على تصريحات الوزير قائلا: "الإعلان العالمي لحقوق الإنسان: لكل شخص بالتساوي مع الآخرين حق تقلد الوظائف العامة في بلده.. عندما يغيب مفهوم العدالة عن وطن لا يتبقى شيء".

وربط الحقوقي جمال عيد، بدوره، ممارسات عهد الرئيس حسني مبارك بالحالي عبد الفتاح السيسي وقال: "في دولة مبارك، ابن الفلاح المتفوق زي عبد الحميد شتا، ممنوع عليه السلك الدبلوماسي، فانتحر! في عهد السيسي ابن الفقير ممنوع عليه يفكر يبقى قاضي، ده كلام وزير عدل".

وأضاف "ليس الصواب أن تقيل وزيرا أعلن عن طبقيته واحتقاره لأجزاء من المجتمع، الصواب ألا تأتي بوزير يحمل نفس الرؤية الرخيصة، لكنه لا يعلنها".

أما محمد مرعي رئيس تحرير بقناة ONTV فكتب: "والد ناصر كان فلاحا، ووالد السيسي كان تاجر موبليا وأنتيكات. يأتي وزير العدل يقول ابن عامل النظافة لا يصلح للعمل في القضاء".

XS
SM
MD
LG