Accessibility links

الجعفري يؤكد تراجع قوة داعش


 وزير الخارجية المصري سامح شكري

وزير الخارجية المصري سامح شكري

أكد وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري تراجع تنظيم الدولة الإسلامية داعش أمام تقدم القوات الأمنية العراقية ومتطوعي الحشد الشعبي.

وأشار الجعفري، في مؤتمر صحافي مشترك عقب اجتماع له مع نظيره المصري سامح شكري في بغداد الأربعاء، إلى أن الإجراءات السياسية انعكست على تحسن الوضع الأمني.

شاهد المؤتمر الصحافي للجعفري وشكري:

وقال الموقع الرسمي لوزارة الخارجية لعراقية إن اللقاء تناول بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، والتحديات المشتركة وخطر الإرهاب، وإنهما أكدا على ضرورة عقد اجتماع للجنة العراقية المصرية المشتركة.

وأعرب شكري عن تطلع مصر "إلى استعادة بغداد السيطرة التامة لدولة العراق على كامل أراضيها"، وأكد إدانة بلاده لأشكال الإرهاب الذي يمارسه تنظيم داعش وغيره من التنظيمات المتشددة.

وأعلن الوزير المصري تسليم دعوة رسمية من رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب إلى نظيره العراقي حيدر العبادي لزيارة القاهرة.

وغادر شكري بغداد في الزيارة التي استغرقت عدة ساعات التقى خلالها أيضا الرئيس العراقي فؤاد معصوم ورئيس الوزراء حيدر بغدادي ووزير المالية هوشيار زيباري.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن الوزير نقل رسالة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لنظيره العراقي أكدت على اهتمام مصر بـ"تعميق الحوار الوطني وإشراك كافة القوي العراقية الوطنية بكل مكونات الشعب بغض النظر عن الانتماء الطائفي أو الديني".

التعاون الأمني يتصدر أجندة وزير الخارجية المصري في بغداد (آخر تحديث 13:06 ت غ)

يصل وزير الخارجية المصري سامح شكري إلى بغداد الأربعاء قادما من الكويت، في زيارة يعقد خلالها اجتماعات مع مسؤولين عراقيين، على رأسهم نظيره إبراهيم الجعفري ورئيس الوزراء حيدر العبادي، لبحث تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، خاصة ما يتعلق بالجانب الأمني.

ويتضمن جدول زيارة شكري مناقشة التحديات الأمنية الناجمة عن اتساع نشاط الجماعات المسلحة المتشددة، وتفعيل الجهد الدولي في مكافحة الإرهاب، إلى جانب الدور المصري في تحقيق المصالحة بين الأطراف العراقية، فضلا عن ملفات تتعلق بالتعاون الاقتصادي بين البلدين.

ومن المرتقب أن يسلم الوزير المصري نظيره العراقي دعوة لزيارة القاهرة.

وكان العبادي قد أعلن مطلع الشهر الجاري تقديم مصر مساعدات عسكرية للحكومة العراقية في حربها ضد تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

مزيد من التفاصيل في تقرير علاء حسن مراسل "راديو سوا" في بغداد.

المصدر: راديو سوا

XS
SM
MD
LG