Accessibility links

صندوق النقد يأمل التوصل لاتفاق حول قرض مالي لمصر خلال أسابيع


مديرة صندوق النقد كريستين لاغارد

مديرة صندوق النقد كريستين لاغارد

عبرت مصر وصندوق النقد الدولي عن أملهما في الانتهاء "خلال أسابيع" من المحادثات المستمرة بينهما منذ شهور حول قرض من الصندوق لمصر تبلغ قيمته 4.8 مليار دولار.

وقال بيان مشترك لمصر والصندوق عقب محادثات بين المدير الإداري للصندوق كريستين لاغارد ووفد مصري في واشنطن ضم محافظ البنك المركزي هشام رامز ووزير المالية المرسي حجازي، إن "المسؤولين المصريين ملتزمون بحزم بالتعامل مع التحديات الاقتصادية والمالية التي تواجهها مصر بهدف استعادة النمو المستدام المتوازن اجتماعيا".

وأضاف البيان أن مصر "تتخذ بالفعل إجراءات مشجعة في هذا الاتجاه" مؤكدا أن "العمل سيستمر بهدف التوصل لاتفاق حول ترتيبات لقيام الصندوق بدعم البرنامج الاقتصادي لمصر في الأسابيع القادمة".

وتواصل مصر مباحثاتها مع الصندوق منذ شهور للحصول على قرض مالي يتطلب التزامات مصرية بإجراء "إصلاحات رئيسية" يطلبها الصندوق ويلقى بعضها معارضة من بعض القوى السياسية في مصر.

وتعول السلطات المصرية على قرض الصندوق لإعادة ثقة المستثمرين في الاقتصاد المصري الذي عانى بشدة منذ الثورة التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك في فبراير/شباط 2011 وأثرت سلبا على عوائد السياحة التي تعد مصدرا رئيسيا للدخل القومي المصري.
XS
SM
MD
LG