Accessibility links

مصر.. إلغاء حكم سجن هشام قنديل


هشام قنديل-أرشيف

هشام قنديل-أرشيف

ألغت محكمة استئناف مصرية الأحد حكما بالسجن لمدة سنة ضد هشام قنديل، رئيس الوزراء السابق في عهد الرئيس الأسبق محمد مرسي.

وقال محامي قنديل إن المحكمة قبلت الطعن الذي تقدم به رئيس الوزراء السابق ضد حكم سابق صدر في أيلول/سبتمبر الماضي. وأضاف أن هذا الحكم بمثابة تبرئة نهائية ويعني إخلاء سبيل قنديل، خصوصا وأنه لا يحاكم في قضايا أخرى.

ونقل التلفزيون المصري عن مسؤولين في وزارة الداخلية القول إنه سيتم الإفراج عن قنديل في حال لم يكن مطلوبا على ذمة قضايا أخرى.

ويعتبر قنديل شخصية معتدلة، وكان طرفا في محاولة التفاوض بين السلطات الجديدة التي عينها الجيش إثر إطاحة مرسي وجماعة الإخوان المسلمين.

والتقى قنديل بكاثرين آشتون، مفوضة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي أثناء زيارتها مصر لحل الأزمة السياسية الصيف الماضي.

وقنديل محبوس في سجن طره جنوبي القاهرة منذ القبض عليه.

وكان القضاء قد قرر مطلع أيلول/سبتمبر الماضي تجميد أموال قنديل ومنعه من مغادرة البلاد قبل أيام من تثبيت الحكم عليه بالسجن لعدم تنفيذه حكما بإلغاء خصخصة شركة النيل لحلج الأقطان.

وفي 24 كانون الأول/ديسمبر الماضي، أوقفت الشرطة قنديل في الصحراء على مسافة غير بعيدة من القاهرة، و"كان بصحبته مهرب محاولا الفرار إلى السودان".

وعين مرسي قنديل في تموز/تموز عام 2012 قبل أن يطاح به من منصبه بعد قيام الجيش بعزله في الثالث من تموز/يوليو 2013 إثر احتجاجات شعبية حاشدة عبر البلاد.

المصدر: راديو سوا/ وكالات

XS
SM
MD
LG