Accessibility links

الانتخابات المصرية.. مشاركة ضعيفة من الشباب


صناديق اقتراع في الانتخابات المصرية

صناديق اقتراع في الانتخابات المصرية

يواصل الناخبون المصريون الإدلاء بأصواتهم في اليوم الثاني والأخير من المرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية التي تجري في 14 محافظة.

وأفاد مراسل "راديو سوا"، بأن غالبية مراكز الاقتراع شهدت غيابا ملحوظا للناخبين من فئة الشباب، وقال إن أبواب بعضها فتحت متأخرة خاصة في محافظة المنيا، فيما تلقت اللجنة العليا للانتخابات أكثر من 250 شكوى بخصوص انتشار لافتات دعائية لمرشحين بالقرب من عدد من مراكز التصويت.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في القاهرة أيمن سليمان:

وقال رئيس مجلس الوزراء المصري شريف إسماعيل إن نسبة المشاركة في اليوم الأول من الانتخابات بلغت 15 في المئة، لكنه توقع زيادة الإقبال في اليوم الثاني، بعد منح الموظفين إجازة نصف يوم لتمكينهم من المشاركة في التصويت.

تحديث (8:13 ت.غ)

توجه المصريون لليوم الثاني والأخير للتصويت في المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب التي تجرى في 14 محافظة. ويأمل القائمون على العملية أن تشهد مراكز الاقتراع إقبالا كثيفا الاثنين، لا سيما وأن المشاركة في اليوم الأول وصفت بأنها ضعيفة.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها في التاسعة صباحا أمام 27 مليون ناخب يحق لهم التصويت في هذه المرحلة، على أن تستمر العملية حتى التاسعة مساء بالتوقيت المحلي.

ولاحظ مراسل "راديو سوا" في الجيزة ضعفا في الإقبال على مراكز الاقتراع، على الرغم من إصدار قرار بتقليص ساعات الدوام في المؤسسات الرسمية للسماح للموظفين بالتصويت، وقال إن المشاركة في العملية الانتخابية في اليوم الثاني اقتصرت حتى الآن على النساء وكبار السن.

مزيد من التفاصيل في التقرير الصوتي التالي:


وقال المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات المصرية عمر مروان، إن نسبة التصويت في الداخل ستعلن الاثنين مع غلق صناديق الاقتراع . وأشار إلى أن اللجنة تلقت نحو 250 شكوى في اليوم الأول:

ويتنافس 5420 مرشحا وتسع قوائم انتخابية على 568 مقعدا، بينهم 448 مقعدا فرديا، و120 لنظام القوائم، بالإضافة إلى 28 آخرين يعين من يشغلها رئيس الجمهورية.

ونشرت السلطات أكثر من 360 ألف عنصر أمني لتوفير الحماية لنحو 19 ألف مركز اقتراع في محافظات المرحلة الأولى.

ويأتي هذا فيما انتهت صباح الاثنين عملية التصويت الخاصة بالمقيمين في الخارج، مع انتهاء الناخبين في ولاية لوس أنجلس الأميركية من التصويت. وبدأت عمليات فرز الأصوات تباعا في جميع السفارات بعد إغلاق باب التصويت في الساعة التاسعة مساء بتوقيت كل دولة.

جدير بالذكر، أن المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية التي تشمل 13 محافظة، ستبدأ في 21 و22 تشرين الثاني/نوفمبر في الخارج، 22 و23 من الشهر ذاته في الداخل.

المصدر: وكالات/ راديو سوا

XS
SM
MD
LG